إعلان

مركز حفريات المنصورة: اكتشاف فأر لم يسجل من قبل في قائمة علم الحيوان

01:14 م الخميس 21 أكتوبر 2021
مركز حفريات المنصورة: اكتشاف فأر لم يسجل من قبل في قائمة علم الحيوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

كشف الدكتور هشام سلام عالم الحفريات بالجامعة الأمريكية ومؤسس مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، تفاصيل اكتشاف مركز المنصورة هيكل عظمي لفأر عمره 34 مليون سنة.

وقال "سلام"، في لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الخميس، إن مصر والوطن العربي وشمال أفريقيا كانت عبارة عن غابة استوائية مطيرة منذ 35 مليون عام، وعاشت فيها كائنات بعضها انقرض، مثل الفأر الذي اكتشفناه.

وأضاف، أن هذا الفأر لم يسجل من قبل في قائمة علم الحيوان بناء الصفات التشريحية المختلفة عن أقرانه في ذلك الوقت، مؤكدًا أن محافظة الفيوم تتميز بطبيعة خاصة، إذ أنها عبارة عن حفرة في القشرة الأرضية بينت صخور عمرها نحو 45 مليون سنة حتى 30 مليون سنة.

وأوضح، انه لا يمكن الكشف عن ديناصورات في محافظة الفيوم، لأنها ليست عميقة بالقدر الكافي الذي يسمح للباحثين باكتشاف الطبقات التي عاشت فيها الديناصورات، لذلك فإن البحث العلمي يتجه إلى الواحات البحرية والداخلة والخارجة لأنها تحتوي على حفر أعمق.

واستطرد: "يعني أننا لدينا سجل جيولوجي كامل من حوالي 15 مليون سنة موجود في منخفض الفيوم، وبالتالي فإننا نقوم بدراسات كثيرة في هذه المنطقة".

فيديو قد يعجبك: