إعلان

أستاذ الطب الوقائي: "كل إصابة بكورونا قد يقابلها 10 إصابات غير معلنة"

12:23 م الأربعاء 30 سبتمبر 2020
أستاذ الطب الوقائي: "كل إصابة بكورونا قد يقابلها 10 إصابات غير معلنة"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور عبد اللطيف المر أستاذ الصحة العامة والطب الوقائي بجامعة الزقازيق، إن لقاح فيروس كورونا الصيني، يعتبر تجربة ولا يمكن إثبات نجاحها أو آمانها، مشيرًا إلى أنه لا يمكن أن نقول أن اللقاح الروسي آمن بنسبة 100%، بالرغم من إعطاءه للرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحصلت عليه أيضًا الدكتورة هالة زايد، ولكن التجارب الأولية كانت ناجحة.

وأضاف "المر" في حواره لبرنامج "صباح الخير يا مصر"، على التليفزيون المصري، اليوم الأربعاء، أنه لكي نستخدم اللقاح يجب أن يكون ناجحًا وفعالًا ولا يوجد له أعراض جانبية له وديمومة قدرته على منع إصابة الشخص بالإصابة بالفيروس، موضحًا أن اللقاح مبشر وواعد والتطعيم جيد، ولكن لابد من الانتظار لفترة معينة والتي قد تطول، لكي نتأكد من ديمومة اللقاح.

وتابع، أنه يجب أن يجرى الإعلان عن هذه النتائج عبر موقع منظمة الصحة العالمية والدوريات العلمية، موضحًا: " مش معنى إن التجارب السريرية بدأت في مصر من أسبوعين يبقى هندخل التطعيم الشهر الجاي أو حتى اللي بعده".

وأردف، أستاذ الصحة العامة، أن الحد الأدنى من التطعيم هو إعطاء اللقاح لـ20% من الشعب للتأكد من فاعليته، لافتًا إلى أن القلق والمخاوف من تكرار سيناريو الانفلونزا الإسبانية مشروع، لكن لا يجب تسميته بالمخاوف، موضحًا أنه لم يثبت علميًا حتى الآن حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا: "لكن غالبًا هتحصل".

وأكد "المر" على أهمية اتخاذ الإجراءات الاحترازية من قبل الدولة المصرية، قائلًا: "قاربنا من الانتصار على الموجة الأولى لفيروس كورونا، وكل حالة قد يقابلها 10 حالات غير معلنة، كورونا مماتتش ولسه موجودة، ولسه بنحاول ننتصر عليه، ولازم نطبق الإجراءات الاحترازية أكتر من الأول".

فيديو قد يعجبك: