إعلان

"ثقافة شعبية خاطئة".. خبير زواحف: "الشيح" ليس طاردا للثعابين

11:59 م الإثنين 29 يوليو 2019
"ثقافة شعبية خاطئة".. خبير زواحف: "الشيح" ليس طاردا للثعابين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور أحمد رزق خبير الزواحف وأستاذ الحيوانات الضارة بالمركز القومي للبحوث الزراعية، إن الثعابين حيوانات مسالمة ولا تسبب في الضرر إذا لم يتم الاقتراب منها أو مهاجمتها، ناصحًا الأشخاص الذين يجدون تلك الثعابين بالابتعاد عنها قدر الإمكان وتجنب محاولة قتلها حتى لا يزداد الموقف سوءا، مع ضرورة ابلاغ السلطات المختصة فور الإبتعاد.

وأضاف رزق، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج "الحكاية"، المذاع عبر فضائية "MBC مصر"، مساء اليوم الإثنين، أن التجارب أثبتت أن نبات الشيح ليس طاردا للثعابين كما هو معروف بل ثقافة شعبية خاطئة، لكن ثبت علميا أن الثوم والبصل والنفثالين من المواد الطاردة للزواحف ويمكن استخدامها كنباتات أو بودرة أو زيت.

وأكد أستاذ الحيوانات الضارة بالمركز القومي للبحوث الزراعية، أن ظهور الطريشة في مناطق بالتجمع الخامس بالقاهرة قد يكون أمرا طبيعيا إذا كان بجانب الرمال بسبب البيئة الصحرواية، مؤكدًا أن وجودها بشكل عابر ومرات قليلة لا يدل على أنها مستوطنة للمكان.

واستبعد رزق، ما يتم ترديده بأن يكون السبب الرئيسي لانتشار هذا النوع من الزواحف هو قتل الكلاب الضالة، قائلا: "الكلاب والقطط أعداء طبيعين للزواحف، لكن الوضوع متداخل وهناك أسباب كثيرة للانتشار وليس فقط الكلاب الضالة".

فيديو قد يعجبك: