إعلان

البنوك تبدأ تدبير الدولار للعملاء بغرض التعليم والعلاج خارج مصر

05:34 م الإثنين 11 مارس 2024

الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

بدأت البنوك تدبير الدولار للعملاء بهدف سداد المصروفات الدراسية أو العلاج خارج مصر استجابة لتوجيهات حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، بعد قرار تحرير سعر الصرف، وفق ما قاله مصرفيان تحدث إليهم "مصراوي".

كان حسن عبد الله وجه البنوك الأربعاء الماضي بالعمل على تدبير الدولار للعملاء خاصة بهدف التعليم والعلاج خارج مصر بجانب رفع حدود التعاملات باستخدام بطاقات الائتمان "كريدت كارد" خارج وداخل مصر.

وجاء ذلك تزامنا مع إعلان البنك المركزي يوم الأربعاء الماضي بتحرير سعر الصرف وترك تحديد قيمته أمام الجنيه لآلية العرض والطلب بهدف القضاء على فجوة السوق السوداء لتجارة العملة، ووفرة موارد النقد الأجنبي بالبنوك والصرافات.

قال نائب رئيس المعاملات الدولية في أحد البنوك الخاصة، طلب عدم ذكر اسمه، إن البنك بدأ يدبر طلبات لعملائه من الدولار بغرض العلاج أو التعليم خارج مصر بعد وفرة موارد النقد الأجنبي في البنوك.

وأوضح أن البنك يوافق على تحويل الدولار للعملاء لسداد مصروفات الدراسة أو العلاج على حساب الجامعة أو المستشفى بمجرد تقديم الأوراق الدالة على ذلك دون تأخر.

كانت البنوك وضعت قيودا على تدبير الدولار للعملاء خلال آخر عامين بسبب انتشار السوق السوداء لتجارة العملة وتراجع موارد النقد الأجنبي بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

كان محمد الإتربي رئيس بنك مصر واتحاد البنوك، قال لمصراوي، في وقت سابق، إن البنوك تشهد تدفقات كبيرة من النقد الأجنبي من مؤسسات أجنبية ومحلية وأفراد بعد قرار تحرير سعر الصرف.

وقال 3 رؤساء شركات صرافة الأهلي وكايرو ومصر، في وقت سابق، لمصراوي، إن حركة تنازلات العملاء عن الدولار وباقي النقد الأجنبي مرتفعة بعد تحرير سعر الصرف وجمود السوق الموازية لتجارة العملة.

وقال مدير فرع في أحد البنوك الحكومية، إن البنوك فتحت حدود بطاقات الائتمان الـ"كريدت كارد" للعملاء وخاصة للطلبة الذين يدرسون خارج مصر أو بغرض العلاج دون قيود.

وأوضح أن عودة موارد النقد الأجنبي للبنوك ساهم في زيادة موارد النقد الأجنبي وتدبير العملة للعملاء بمرونة أكبر.

أعلن عدد من البنوك رفع حدود الشراء والسحب النقدي باستخدام بطاقات الائتمان بداية من يوم الخميس الماضي سواء خارج أو داخل مصر ومنها بنوك الأهلي ومصر والعربي الأفريقي الدولي والتجاري الدولي.

فيما أعلن البنك التجاري الدولي اليوم رفع حدود بطاقات الـ"كريدت كارد" للمرة الثانية على التوالي خلال 4 أيام سواء للمشتريات داخل أو خارج مصر أو للسحب النقدي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان