إعلان

رئيس المصرف المتحد: 25% زيادة بصافي الأرباح في الربع الأول من 2023

11:06 ص الإثنين 05 يونيو 2023

أشرف القاضي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي لمجلس إدارة المصرف المتحد، لمصراوي، إن صافي أرباح البنك بعد خصم الضرائب سجل ارتفاعا غير مسبوق خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة تخطت 25% مقارنة بنفس الربع من العام السابق.

وأضاف القاضي، لمصراوي، أن زيادة صافي أرباح البنك جاءت مدفوعة من زيادة الكفاءة التشغيلية وليس من فروق سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، مرجعا ذلك إلى المرونة والقدرة على إدارة توظيف البنك لأمواله في قروض للعملاء، ومرابحات تتوافق مع تعليمات الشريعة الإسلامية، وطرح منتجات تجزئة والتوسع في الخدمات والقدرة الرقمية.

وارتفعت حقوق الملكية للبنك لتصل إلى نحو 11 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الجاري التابعة من أرباحه وقاعدة رأسماله مقارنة بحقوق ملكية بالسالب قبل 7 سنوات تقريبا.

ويدخل المصرف المتحد ضمن برنامج الحكومة الذي أعلنت عنه في فبراير الماضي مستهدفا بيع الدولة للأصول المملوكة لها في 32 شركة وأصلا من بينها 3 بنوك وهي القاهرة والعربي الأفريقي الدولي بخلاف المصرف المتحد.

كان البنك المركزي المصري أعلن الشهر الماضي عن تعيين بنك باركليز، كمستشار مالي دولي من خلال بنك الاستثمار التابع له بجانب المستشار المالي المحلي سي آي كابيتال لإنهاء صفقة تخارج المركزي من مساهمته في رأس مال المصرف المتحد وذلك تحت برنامج الطروحات الحكومية الذي تم الإعلان عنه مؤخرا.

وتعيين المركزي مستشارا قانونيا لبيع المصرف المتحد جاءت للمرة الثانية بعد توقف صفقة بيعه مرتين آخرها عدم تقدم المنافسين صندوقي السيادي السعودي والإماراتي بعرض نهائي لشرائها بسبب عدم استقرار سعر صرف الجنيه مقابل الدولار مما قد يؤثر سلبا على استثماراتهم.

ويسعى البنك المركزي من قبل 7 سنوات إلى بيع المصرف المتحد المملوك له بهدف التخلص من عوار قانوني حيث لا يجوز للمركزي أن يكون من أحد اللاعبين في السوق ويمتلك بنكا، باعتباره رقيب على كافة البنوك.

والمصرف المتحد هو كيان ناتج عن اندماج 3 بنوك في عام 2006 لم تستطع الصمود مع قوانين الإصلاح المصرفي في تلك الفترة وكانت مهددة بالإفلاس، حيث تدخل البنك المركزي آنذاك لدمج هذه البنوك حفاظا على أموال المودعين، وإخضاعه تحت ملكيته بشكل مؤقت.

فيديو قد يعجبك: