إعلان

اتحاد المصارف العربية يستنكر تعرض بنوك سودانية وأجنبية للتخريب بالخرطوم

11:23 ص الإثنين 22 مايو 2023

اتحاد المصارف العربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن اتحاد المصارف العربية استنكاره تعرّض بنوك سودانية وأجنبية في الخرطوم وفي بعض ولايات البلاد للتخريب والفوضى وإحراق عدّة بنوك، ما أدى لتوقف القطاع المصرفي عن أداء أعماله الطبيعية.

وبحسب بيان للاتحاد اليوم الاثنين، أصيب القطاع المصرفي في السودان بحالة شلل نتيجة اندلاع الحرب في السودان منتصف أبريل الماضي.

وقال الدكتور وسام حسن فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، إنّ القطاع المصرفي السوداني يشكّل عصب الاقتصاد الوطني، وإنّ أي تعطيل للمصارف والبنوك يؤدي إلى إحداث أزمة اقتصادية كبيرة نتيجة توقف تمويل الاقتصاد الوطني وتسيير عمل المؤسسات الحكومية.

وأضاف أن تعطيل عمل البنوك يؤثر على المواطنين الذين يوطنون رواتبهم في حساباتهم المصرفية، فضلاً عن عدم تغذية الحسابات لصرف رواتب العاملين في القطاعين العام والخاص.

وذكر فتوح أن القطاع المصرفي السوداني خاض مع اتحاد المصارف العربية تحديات كبيرة لرفع العقوبات عنه، والتي شكّلت عاملاً أساسياً في نهوض هذا القطاع وإعادة دوره في دعم الاقتصاد الوطني، واكتسب الثقة الدولية، وخصوصاً ثقة البنوك المراسلة، لكن الصراع القائم أعاده إلى المربع الأول وقلّص دوره الاقتصادي والاجتماعي في دعم المجتمع السوداني.

ودعا اتحاد المصارف العربية إلى تحييد القطاع المصرفي السوداني عن هذه الصراعات وضرورة حماية أموال المودعين، والعمل على استئناف البنك المركزي والمصارف والبنوك التجارية في البلاد لأعمالها، واستعادة الخدمات المصرفية بصورة طبيعية، لتيسير وصول المودعين إلى مصارفهم، وإنهاء الشلل الكامل الذي أصاب الحياة العامة في البلاد، بحسب ما ذكره فتوح في البيان.

فيديو قد يعجبك: