إعلان

زيادة سعر الفائدة 2% على قروض الشركات الكبرى المرتبطة بقرار المركزي

02:32 م الجمعة 31 مارس 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ارتفعت سعر الفائدة بنسبة 2% على قروض الشركات الكبرى في البنوك المرتبطة بسعر الإقراض لدى البنك المركزي (كوريدور+) بعد رفع لجنة السياسة النقدية أمس.

وترتبط قروض الشركات الكبرى في البنوك بسعر الإقراض لدى البنك المركزي أو كما يطلق عليه (كوريدور بلس) حيث كل بنك يضع سعر هامشي فوق سعر الفائدة لدى المركزي يزيد وينخفض تلقائيا مع كل زيادة أو انخفاض للمركزي.

وسجل سعر الفائدة لدى البنك المركزي (كوريدور) بعد رفع نسبة الفائدة 2% في اجتماع لجنة السياسة النقدية أمس الخميس 18.25% للإيداع و19.25% للإقراض.

فيما لم تتأثر سعر الفائدة على قروض الأفراد أو كما يطلق عليها قروض التجزئة المصرفية القائمة حالياً لعدم ارتباطها بسعر الإقراض لدى المركزي.

لكن ستدرس البنوك رفع سعر الفائدة على هذا النوع من القروض على الإصدارات الجديدة خلال اجتماعاتها المقبلة.

وقروض الأفراد تتمثل في كافة التمويلات الاستهلاكية منها السيارات والسلع المعمرة والسفر والحج والعمرة وعضوية النوادي، والقرض النقدي، والتمويل العقاري خارج مبادرة المركزي وغير ذلك من البرامج الإخرى.

وقلل مصرفيون تحدث إليهم مصراوي في وقت سابق من تبعات زيادة سعر الفائدة على القطاع الخاص بفضل إتاحة مبادرة دعم الصناعة والزراعة ذات الفائدة المدعمة 11% على أساس متناقص المدعومة من وزارة المالية مخصصة لها شريحة بقيمة 150 مليار جنيه.

ولكن دعا بعض المصرفيين لضرورة إعادة النظر في المبادرة مجددا وإعطاء مرونة في حجم التمويلات بعد ما نصت لا يتجاوز الحد الأقصى للتمويل للعميل الواحد عن 70 مليون جنيه و112.5 مليون جنيه في حال شركات متعددة الإطراف بما يجعلها محصورة على مستوى الشركات المتوسطة والصغيرة دون الكبرى.

ويحد حجم التمويل المقرر في المبادرة من استفادة أصحاب الشركات الكبرى الذين يحتاجون لتمويلات تصل إلى مليار جنيه في الدورة الإنتاجية الواحدة بما يستلزم إعادة النظر فيها مجددا وفق ما قاله مصرفيون لمصراوي.

للاستفادة من خدمات مصراوي الرمضانية.. اشترك واستمتع بوقتك طول الشهر الكريم من خلال التالي:


لتحقيق أكثر استفادة في الشهر الكريم نظم وقتك وعباداتك طول أيام شهر رمضان


لمعرفة مواقيت الصلاة ومواعيد الإفطار والسحور


ليصلك تنبيه قبل عرض مسلسلات المفضلة وإعادة الحلقات اشترك في خدمة الإشعارات بالضغط على الجرس

سلي صيامك مع فوازير #masrawy_waffarha جاوب واكسب فطار وسحور ومنشن صاحبك اللي هتاخده معاك

فيديو قد يعجبك: