إعلان

أبو ظبي الإسلامي يستهدف إعادة هيكلة شركات تابعة وبيع شركة أسيوط الزراعية

04:47 م الأحد 19 مارس 2023

مؤتمر صحفي لمصرف أبو ظبي الإسلامي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال محمد علي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، إن المصرف يعمل على إعادة هيكلة بعض الشركات التابعة له بهدف تحولها للربحية مثلما حدث مع شركة الوطنية للزجاج والبلور من قبل.

وأوضح محمد علي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن الشركة الوطنية للزجاج والبلور على سبيل المثال تكبدت خسائر حتى 2017 بنحو 70 مليون جنيه ولكن بعد إعادة هيكلتها نجح المصرف في بيعها خلال 2022 لأحد المستثمرين المصريين بنحو 231 مليون جنيه بين حقوق ملكية ونقل مديونية.

وذكر أن هذه الصفقة ساهمت في تحرير مخصصات بقيمة 156 مليون جنيه وتم الحفاظ عليها وعدم إدراجها في أرقام السنة الماضية.

وأضاف محمد علي أن المصرف لديه عدد من الشركات القديمة سيتم الاحتفاظ بها على شركة القاهرة الوطنية للاستثمارات وهي مدرجة في البورصة ولا توجد خطة للبيع.

وأشار إلى أن المصرف يستهدف أيضا بيع شركتين وهي أسيوط الزراعية التي تمتلك 1100 فدان في أسيوط، وشركة أخرى لديها مبنى وبعض الأصول الصغيرة وسيتم بيعها بناءً على العروض المقدمة دون عجلة.

وأوضح أن البنك يعتزم تصفية بعض الشركات القديمة الخاسرة غير المدرة للربح وهي مغطاة بمخصصات بالكامل دون وقوع أي تأثير على أعمال البنك نتيجة التصفية.

وأوضح العضو المنتدب لمصرف أبو ظبي الإسلامي مصر، أن استراتيجية المصرف تستهدف تعظيم حجم الميزانية التي قفزت من 37 مليار جنيه في 2017 إلى تحقيق 50 مليار جنيه ثم صعدت إلى 75 مليار جنيه لتتجاوز المستهدف المطلوب تحقيقه عند 100 مليار إلى 117 مليار جنيه خلال العام الماضي.

وأوضح أن علاقة مصرف أبو ظبي الإسلامي مع وزارة المالية بدأت من خلال التعامل مع قانون الصكوك منذ فبراير 2019 وتم الاستعانة بأفضل قانون صكوك على مستوى العالم يتماشى مع أهداف الدولة ولا يضر بمصالحها.

وشارك مصرف أبو ظبي الإسلامي في بيع أول صكوك سيادية لمصر خلال شهر فبراير الماضي بإجمالي 1.5 مليار دولار بعد ما تم تغطيته أكثر من 5 مرات مما يعد من أهم إنجازات المصرف خلال السنوات الماضية .

وأكد محمد علي أن الصكوك تتيح فرصا واعدة للانفتاح على العالم باعتبارها أدوات مالية مرغوبة من المستثمرين.

فيديو قد يعجبك: