إعلان

كيف تستثمر مدخراتك في أذون الخزانة بفائدة مرتفعة بعد منافستها للشهادات؟

01:31 م السبت 18 فبراير 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

عاد سعر الفائدة على أذون الخزانة التي يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية أسبوعيا إلى تسجيل أعلى مستوياته في آخر 5 سنوات، لينافس بذلك أسعار الفوائد المقدمة على الودائع في البنوك.

ووصل سعر العائد على أذون الخزانة (من 3 شهور إلى سنة) قبل خصم الضرائب إلى نحو 22.3% لتسجل نحو 18% بعد خصم الضريبة وهي تعد أعلى عائد مقدم مقارنة بنفس آجال الودائع في البنوك.

وتتصدر الفائدة المقدمة على أذون الخزانة عن الأسعار المقدمة في البنوك خاصة بعد وقف شهادة أجل سنة بفائدة 22.5% يصرف العائد شهرياً و25% نهاية الاستحقاق والتي كان تقدمها بنوك الأهلي ومصر والقاهرة.

وأهم ما يميز الاستثمار في أذون الخزانة عدم وجود مخاطرة باعتبارها مضمونة من وزارة المالية كما أن العائد عليها ثابت وليس متغيرا، كما يحصل على العائد مقدما من ثاني يوم شرائها دون الحاجة إلى انتهاء أجلها.

كما يستطيع العميل تسييل أصل أمواله من الأذون في حال احتياجه لسيولة طارئة من ثاني يوم شرائها من خلال بيعها في البورصة أو يفوض البنك ببيعها له.

والعائد المقدم على أذون الخزانة يكون موحدا للمستثمرين سواء أفراد أو شركات وخلافه.

وأذون الخزانة (أو كما يطلق عليها أدوات الدين المصرية) يطرحها البنك المركزي بالنيابة عن وزارة المالية بشكل دوري أسبوعيًا مقابل نسبة فائدة بهدف مساعدة الحكومة على سداد مصروفاتها وهي إحدى الأدوات المعمول بها في دول العالم، لسد العجز بين الإيرادات والمصروفات.

ويقدم مصراوي في السطور التالية تفاصيل شراء أذون خزانة من أحد البنوك التي تنوب للعميل للتقدم بشرائها.

- يتوجه العميل لفرع البنك التابع له للتقدم بطلب لشراء أذون خزانة مع تحديد الآجال المطلوبة.

- الحد الأدنى لشراء الأذون: يبدأ من 25 ألف جنيه ومضاعفاته.

- آجال الأذون: مدد قصيرة الأجل تتراوح بين 3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة.

- دورية صرف العائد: يتم صرف العائد مقدمًا بنهاية آجالها يتم استحقاق كامل المبلغ.

- كسر الأذون: يسمح بكسرها من اليوم الثاني من شرائها، لكن هذا الكسر يخضع للمكسب أو الخسارة حسب أسعار السوق، وفي هذه الحالة يخصم البنك العائد الذي حصل عليه العميل مقدمًا من أصل المبلغ.

- الاقتراض بضمانها: يسمح البنك للعميل بالاقتراض بضمان وثائق الأذون بسعر فائدة متباين حسب كل بنك، لكن تزيد عن متوسط سعر الإقراض في المركزي بهامش بسيط.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان