إعلان

انخفاض حاد ثم ارتفاع.. كيف تحرك سعر الدولار بالسوق السوداء خلال أسبوع؟

05:45 م الجمعة 08 ديسمبر 2023

أسعار الدولار


كتبت- منال المصري:
ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة (السوق غير الرسمية) خلال تعاملات الأسبوع الجاري بعد الانخفاض الحاد يوم الخميس قبل الماضي، وفق ما قاله مراقبون تحدث إليهم مصراوي.

وبحسب المراقبين، زاد سعر الدولار بشكل مفاجئ 2 جنيه بداية من منتصف الأسبوع الجاري يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين ليرتفع إلى 48 و49 جنيها حتى أمس الخميس مقارنة بنحو 46 و47 جنيها بنهاية تعاملات يوم الخميس قبل الماضي.

وجاء هذا الارتفاع في سعر الدولار بعد أن شهد انخفاضا حاد بنحو 5 جنيهات بنهاية يوم الخميس قبل الماضي وهو ما أرجعه البعض إلى عودة زيادة الطلب على شرائه مجددا.


في آخر تعاملات يوم الخميس قبل الماضي تراجع سعر الدولار في السوق السوداء إلى 46 و47 جنيها بدلا من 52 جنيها في اليوم السابق له بسبب الهدوء المفاجئ على شرائه من بعض المتعاملين بما أدى إلى انخفاضه، بحسب ما قاله مراقبون تحدث إليهم "مصراوي" في ذلك الوقت.

وتواجه البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات غير مباشرة بقيمة 22 مليار دولار منتصف العام الماضي، بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

واتسعت الفجوة بين سعر الدولار في السوق السوداء والبنوك بنحو 17 و18 جنيها حيث سجل بنهاية التعاملات بالقطاع المصرفي أمس الخميس قرب 31 جنيها وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي وحتى الآن.

كان الدولار ارتفع مقابل الجنيه بشكل رسمي بالبنوك بنسبة 96% خلال آخر 21 شهرا على 3 موجات بعد عودة البنك المركزي مجددا لسياسة تحرير سعر الصرف بعد الحياد عنها خلال عامي كورونا 2020 و2021.

وعاد المركزي لتحرير سعر الصرف مجددا بهدف القضاء على الدولرة وذلك ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار.

فيديو قد يعجبك: