إعلان

البنوك تنتظر تعليمات المركزي لتفعيل مبادرة دعم الصناعة بفائدة 11%

04:46 م الأحد 15 يناير 2023

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قالت مصادر مصرفية، لمصراوي، إن البنوك لم تتلقَ تعليمات حتى الآن من البنك المركزي بتفعيل المبادرة الجديدة لدعم الصناعة والزراعة بفائدة سنوية متناقصة 11% التي أعلنت عنها الحكومة الأسبوع الماضي.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن الأسبوع الماضي، إطلاق مبادرة جديدة لدعم القطاعات الإنتاجية "الصناعة والزراعة" بشريحة 150 مليار جنيه بفائدة منخفضة 11%، على أن تتحمل الدولة الفرق في سعر الفائدة.

وتخصص المبادرة تمويلات قيمتها نحو 140 مليار جنيه لتمويل عمليات رأس المال العامل، بالإضافة إلى نحو 10 مليارات جنيه لتمويل شراء السلع الرأسمالية لمدة 5 سنوات.

وأوضحت المصادر أن تفعيل البنوك أي مبادرة جديدة يستلزم صدور تعليمات رسمية من البنك المركزي بجميع تفاصيل المبادرة، وآلية المنح باعتباره الرقيب على الجهاز المصرفي.

وجاءت مبادرة الـ 11% لدعم الصناعة والزراعة كبديل للمبادرة السابقة بفائدة 8% سنويا على أساس متناقص والتي توقف البنك المركزي عن دعمها في نوفمبر الماضي.

كان جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي قال في وقت سابق إنه تم إيقاف العمل بمبادرة الصناعة ذات العائد 8% على أساس متناقص بعد أن ضخت البنوك تمويلات فيها تجاوزت 345 مليار جنيه تمويلات في 3 سنوات.

وتتسبب المبادرات ذات الفائدة المدعمة في إلحاق البنك المركزي خسائر من أرباحه على أثر تحمله تكلفة صرف التعويضات للبنوك بين سعر الفائدة الحر والمدعم.

وستتحمل الحكومة ممثلة في وزارة المالية دعم مبادرة 11% للصناعة والزراعة، وليس البنك المركزي، وهو ما قد ينعكس في الموازنة العامة للدولة.

فيديو قد يعجبك: