إعلان

استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تنخفض بنحو 1.7 مليار دولار خلال مايو

04:56 م الخميس 11 أغسطس 2022
استثمارات الأجانب في أذون الخزانة تنخفض بنحو 1.7 مليار دولار خلال مايو

دولارات

كتب- مصطفى عيد:

كشفت بيانات البنك المركزي عن انخفاض استثمارات الأجانب في أذون الخزانة المصرية بالعملة المحلية للشهر الرابع على التوالي خلال شهر مايو الماضي، حيث تراجعت بنحو 1.7 مليار دولار مقارنة بنهاية شهر أبريل.

وبحسب بيانات نشرة شهر يونيو للبنك المركزي والمنشورة على موقعه الإلكتروني، سجلت أرصدة الأجانب في أذون الخزانة 8.081 مليار دولار (نحو 150.5 مليار جنيه) بنهاية مايو الماضي، مقابل 9.744 مليار دولار (نحو 180.5 مليار جنيه) في نهاية أبريل الماضي.

وانخفضت بذلك استثمارات الأجانب في أذون الخزانة خلال آخر 8 شهور بنهاية مايو بإجمالي نحو 15.9 مليار دولار، وذلك بعد تسجيلها أعلى مستوى لها منذ بدء جائحة فيروس كورونا بنهاية سبتمبر الماضي عند 24 مليار دولار.

وقدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قيمة الاستثمارات غير المباشرة التي خرجت منذ بداية العام الحالي وحتى يونيو الماضي بنحو 20 مليار دولار.

وتأثرت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة بتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات الغربية على روسيا بسبب الحرب، إلى جانب ظروف تشديد السياسة النقدية عالميا ورفع البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة 4 مرات منذ مارس الماضي وحتى الآن.

وكان مارس هو الشهر الذي شهد أكبر خروج لاستثمارات الأجانب في أذون الخزانة بالعملة المحلية تأثرا بتداعيات الحرب الأوكرانية التي اندلعت في أواخر فبراير الماضي، حيث شهد تراجع أرصدة هذه الاستثمارات بنحو 9.8 مليار دولار.

ولا تعتبر استثمارات الأجانب في أذون الخزانة هي كل استثماراتهم في أدوات الدين المصرية بالعملة المحلية، فهناك استثمارات أخرى أيضاً في السندات ولكن لا يتم الإعلان عنها بشكل دوري مثلما يحدث في حالة أذون الخزانة.

وكان آخر الأرقام المعلنة لإجمالي استثمارات الأجانب في أدوات الدين المصرية بالعملة المحلية (الأذون والسندات) هو وصوله إلى أعلى مستوياته على الإطلاق عند مستوى 34 مليار دولار في سبتمبر الماضي، بحسب ما ذكرته وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في تقرير لها عن مصر في 20 أكتوبر الماضي.

أفضل 4 عطور للرجال و أسعارها

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market