إعلان

الفيدرالي الأمريكي يواجه التضخم الملتهب.. وتوقعات برفع رابع للفائدة

02:02 م الإثنين 25 يوليه 2022

الفيدرالي الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

يعقد الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" اجتماعه الخامس هذا العام لبحث مصير أسعار الفائدة غدا الثلاثاء وبعد غدٍ الأربعاء وسط توقعات برفعها للمرة الرابعة على التوالي وبنسبة 0.75%.

ويأتي ذلك بعد أن وصل معدل التضخم السنوي في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوياته في أكثر من 40 عاما خلال يونيو الماضي عند مستوى 9.1% مقابل 8.8% في مايو.

وكان الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة لأول مرة في نحو 4 سنوات خلال مارس الماضي بنسبة 0.25%، وبنسبة 0.5% في اجتماع مايو، ثم بنسبة 0.75% في يونيو وهي أعلى نسبة رفع منذ عام 1994.

وكان جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، قال في وقت سابق، إن 50 أو 75 نقطة أساس ستكون مطروحة على طاولة اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في 26-27 يوليو، على الرغم من أن تعليقات العديد من صانعي السياسة تركزت على تحرك 75 نقطة أساس، بحسب شبكة بلومبرج.

وقال اقتصاديون استطلعت آراؤهم، بلومبرج، إن من المرجح أن يبطئ رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول وتيرة زيادات أسعار الفائدة بعد زيادة ثانية على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس خلال اجتماع الأسبوع الجاري.

ويتوقعون هؤلاء الاقتصاديون أن ترفع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة بالبنك أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في سبتمبر، ثم التحول إلى زيادات ربع نقطة في الاجتماعين المتبقيين من العام.

ووفقا لبلومبرج، سيؤدي ذلك إلى رفع النطاق الأعلى لهدف سياسة البنك المركزي الأمريكي إلى 3.5% بحلول نهاية عام 2022، وهو أعلى مستوى منذ أوائل عام 2008.

ويميل تجار المقايضة الذين يراهنون على سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الآن نحو رفع بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر على الأرجح أكثر من التحرك بمقدار 75 نقطة أساس، بعد البيانات الاقتصادية الأمريكية الضعيفة في وقت سابق يوم الجمعة الماضي.

وأشارت الوكالة إلى أن المسار الأوسع الذي يتصوره الاقتصاديون أكثر تشددًا بقليل من المسار الذي ينطوي عليه تسعير السوق.

كما أنه أكثر حدة مما كان متوقعًا قبل اجتماع يونيو، عندما توقعت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ارتفاع معدلات الفائدة إلى 3.4% في نهاية العام، و3.8% في عام 2023.

وتوقع الاستطلاع الذي شمل 44 خبيرًا اقتصاديًا ، والذي تم إجراؤه في الفترة من 15 إلى 20 يوليو، أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي المعدلات بمقدار 25 نقطة أساس أخرى في أوائل عام 2023، لتصل إلى ذروة 3.75٪ قبل التوقف المؤقت والبدء في خفض أسعار الفائدة قبل نهاية العام، بحسب الشبكة.

وقالت كاثي بوستانسيك، كبيرة الاقتصاديين في الولايات المتحدة في أكسفورد إيكونوميكس في رد على المسح: "لا يزال سوق العمل قويًا والإنفاق الاستهلاكي القوي يوفران فسحة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لمواصلة رفع معدل السياسة بسرعة".

وذكرت الشبكة أن هناك إجماعا ساحقا على أن اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة سترفع 75 نقطة أساس هذا الشهر، مع متنبئ واحد فقط- فريق الاقتصاد الأمريكي في نومورا للأوراق المالية- يبحث عن زيادة بنسبة نقطة مئوية كاملة.

محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، أحد صانعي السياسة الأكثر تشددًا، أيد خطوة 75 نقطة أساس، وحذر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك من أن التحرك بشكل كبير للغاية سيكون له آثار غير مباشرة، وفقا لبلومبرج.

فيديو قد يعجبك: