إعلان

"برايم" تتوقع رفع الفائدة بنسبة تصل لـ1.5% في اجتماع المركزي غداً

01:54 م الأربعاء 18 مايو 2022

البنك المركزى

كتبت- ياسمين سليم:

توقعت شركة برايم لتداول الأوراق المالية أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بنسبة تتراوح بين 1 إلى 1.5% خلال اجتماعه غدًا.

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعًا غدًا لبحث مصير سعر الفائدة، وسط تزايد التوقعات برفع مرتقب لأسعار الفائدة، بعد ارتفاع تضخم الأسعار، وزيادة أسعار الفائدة الأمريكية.

وقالت برايم إن رفع المركزي الفائدة سيرسل إشارة قوية إلى السوق مما يؤكد قدرة المركزي على خفض التضخم إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا، ولإعادة أسعار الفائدة الحقيقية إلى المنطقة الإيجابية بحلول العام المقبل لتشجيع الاستثمار مرة أخرى في سوق الدين المحلي وبالتالي زيادة الاحتياطات الأجنبية ودعم الجنيه المصري.

وواصل معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية صعوده للشهر الخامس على التوالي خلال أبريل الماضي ليسجل 14.9% مقابل 12.1% في مارس، بحسب ما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وسجل معدل التضخم الشهري لإجمالي الجمهورية 3.7% في أبريل مقابل 2.4% في مارس الماضي.

والفائدة الحقيقية هي ما يحصل عليه المستثمر الأجنبي مقابل استثمار أمواله في أدوات الدين الحكومية مخصومًا منها معدل التضخم.

وبحسب تقرير سابق لشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، فإن سندات الخزانة المصرية أجل الـ 12 شهرا تقدم عائدًا حقيقيًا سلبيًا قدره 239 نقطة أساس.

ويتوقع تقرير برايم أن يتحرك سعر الفائدة إجماليًا خلال العام الجاري بما يتراوح بين 4 إلى 4.5%، مشيرة إلى أن هذا الإجراء لاستقرار سعر صرف العملات الأجنبية والذي يجب أن يؤدي في المقابل إلى إبطاء قطار التضخم.

ويتوقع التقرير أن ارتفاع التضخم خلال الشهور المقبلة ليبلغ 18.4% في أكتوبر قبل أن يتراجع فيما بعد.

وبحسب التقرير فإن متوسط معدل التضخم سيكون 14.1% في العام الجاري، مقارنة بـ 13% كنا نتوقعها سابقًا، على أن يلغ 8.6% في العام المالي الجاري و13.8% في العام المالي الجاري.

فيديو قد يعجبك: