إعلان

ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر غير البترولي لـ4.4 مليار دولار

03:46 م الجمعة 15 أبريل 2022

أسعار الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال البنك المركزي المصري، إن المعاملات الرأسمالية والمالية خلال النصف الأول من العام المالي الجاري 2021-2022 حققت صافي تدفق للداخل بلغ نحو 11.4 مليار دولار مقابل نحو 9.2 مليار دولار من خلال الفترة من العام الماضي.

وأوضح المركزي في تقرير بشأن أداء ميزان المدفوعات خلال النصف الأول من السنة المالية الحالية أن ارتفاع المعاملات الرأسمالية والمالية منها (الاستثمار الأجنبي المباشر، والاستثمارات في محفظة الأوراق المالية وصافي الإقتراض الخارجي) إلى عدة تطورات علي النحو التالي:

أولا- الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر:

حقق الاستثمار الأجنبي المباشر تدفقا للداخل بلغ نحو 3.3 مليار دولار وذلك علي النحو التالي:

شهدت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاعات غير البترولية ارتفاعا بمقدار 1.2 مليار دولار لتسجل صافي تدفق للداخل بلغ نحو 4.4 مليار دولار كمحصلة للأتي:

1-ارتفاع صافي الواردة بغرض تأسيس شركات جديدة، أو زيادة رؤؤس الأموال بمقدار 775.6 مليون دولار لتسجل نحو 1.4 مليار دولارمنها 160 مليون دولار مبالغ واردة لتأسيس شركات جديدة).

2-زيادة حصيلة بيع شركات وأصول إنتاجية لغير المقيمين بمقدار 308.1 مليون دولار لتسجل 340.8 مليون دولار.

3-ارتفاع صافي التحويلات الواردة لشراء عقارات في مصر بمعرفة غير مقيمين بمقدار 145.5 مليون دولار لتسجل 409.2 مليون دولار.

4-تراجع صافي الأرباح المرحلة وفائض الأرصدة الدائنة بمعدل طفيف بلغ 1.2 % لتصل إلي نحو 2.2 مليار دولار.

ثانيا- الاستثمارات الأجنبية المباشرة بقطاع البترول:

سجلت الاستثمارات في قطاع البترول صافي تدفق للخارج بلغ نحو 1.1 مليار دولار مقابل صافي تدفق للداخل قدره 158.8 مليون دولار خلال الفترة المناظرة ويأتي ذلك كمحصلة للآتي:

-ارتفاع التحويلات إلي الخارج والتي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في أعمال البحث والتنمية والتشغيل لتصل إلي نحو 3.3 مليار دولار مقابل نحو 2.9 مليار دولار.

-انخفاض إجمالي التدفق للداخل والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول أجنبية ليقتصر علي نحو 2.2 مليار دولار خلال الصنف الأول من العام المالي الجاري مقابل نحو 3 مليارات دولار من نفس الفترة من العام المالي السابق.

ثالثا- الاستثمارات بمحفظة الأوراق المالية في مصر:

تحولت من صافي تدفق للداخل بلغ نحو 10.2 مليار دولار إلي صافي تدفق للخارج بلغ نحو 2.5 مليار دولار.

رابعا- صافي المستخدم من القروض والتسهيلات الخارجية متوسطة وطويلة الأجل

تراجع صافي المستخدم من القروض والتسهيلات الخارجية متوسطة وطويلة الأجل إلى 779.8 مليون دولار مقابل صافي استخدام بلغ نحو 4.5 مليار دولار.

وبحسب المركزي قد أسفرت تلك التطورات عن عجز كلي محدود في ميزان المدفوعات اقتصر علي 14.1 مليون دولار والذي يمثل التغير في الأصول الاحتياطية لي البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك: