إعلان

الأهلي للصرافة تشتري عملات أجنبية بما يعادل 3.7 مليار جنيه في 3 أسابيع

04:19 م الإثنين 11 أبريل 2022

الأهلي للصرافة


كتبت- منال المصري:

قال عبد المجيد محيي الدين، رئيس شركة الأهلي للصرافة، المملوكة للبنك الأهلي المصري، إن حصيلة الشركة من بيع العملاء للنقد الأجنبي خلال أول 3 أسابيع من صدور قرارات البنك المركزي الأخيرة سجلت قفزة كبيرة لتقترب إلى ما يعادل 3.7 مليار جنيه حتى أمس الأحد.

وكان البنك المركزي المصري قرر في 21 مارس 2022 رفع أسعار الفائدة بنسبة 1% بشكل مفاجئ خلال اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية الاثنين 21 مارس، وطرح بنكا الأهلي المصري ومصر شهادة ادخار أجل عام مرتفعة العائد بنسبة 18%، وهو ما جاء تزامنا مع هبوط قيمة الجنيه مقابل الدولار بنحو 16% خلال هذه الفترة.

وأوضح محيي الدين، لمصراوي، أن الشركة جمعت حصيلة من النقد الأجنبي خلال أمس الأحد فقط ما يعادل 152 مليون جنيه.

وأضاف أن حصيلة الشركة من بيع العملاء للنقد الأجنبي من يوم 21 مارس وحتى يوم السبت الماضي تراوحت بين 68.529 مليون دولار، و28.011 مليون يورو، و256.554 مليون ريال سعودي.

وذكر محيي الدين أن قرارات البنك المركزي الأخيرة ساعدت في زيادة إقبال العملاء على التخلي عن العملة الصعبة والاتجاه لبيعها بعد انخفاض قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية، وطرح شهادة مرتفعة العائد 18% التي تقدم أعلى فائدة في القطاع المصرفي مما حفز العملاء على بيع العملات الأجنبية وإعادة استثمار مدخراتهم في الشهادة ذات العائد المرتفع.

وقفزت حصيلة بيع شهادة 18% ذات الفائدة المرتفعة بنهاية معاملات أمس الأحد إلى 513 مليار جنيه في أول 22 يوما من طرحها في بنكي الأهلي ومصر، بحسب مسؤولين في البنكين تحدثا لمصراوي.

وذكر محيي الدين أن معدل النمو في بيع عملة اليورو من العملاء للشركة وصل إلى 500% يوميا مقارنة بما قبل انخفاض الجنيه وطرح الشهادات الجديدة، ومعدل بيع الدولار من العملاء قفز بنسبة تجاوزت 100% في اليوم، فضلا عن مضاعفة معدل بيع العملاء العملات العربية وعلى رأسها الريال السعودي.

فيديو قد يعجبك: