إعلان

مسؤول ببنك القاهرة: تسارع وتيرة استثمار بنوك ومؤسسات عالمية في الجنيه

12:47 م الخميس 31 مارس 2022

محمد علي رئيس مجموعة الخزانة وأسواق المال ببنك الق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال محمد علي، رئيس مجموعة الخزانة وأسواق المال في بنك القاهرة، إن البنك رصد وجود زيادة ملحوظة وبوتيرة أسرع في معدل دخول الأجانب من مؤسسات وبنوك عالمية للاستثمار في أذون وسندات الخزانة الحكومية أمس واليوم.

وأرجع محمد علي، لمصراوي، هذه الزيادة القوية في تدفقات الاستثمارات الأجنبية للاستثمار في الجنيه المصري إلى ارتفاع مستويات الربحية العائدة على استثماراتهم، وكذلك وجود سوق آمن يضمن سهولة دخول وخروج أرباحهم في أي وقت، وهو ما يعزز من ثقتهم في قوة الاقتصاد المصري والوفاء بتعهداته.

وأضاف أن قرارات البنك المركزي الاستبقائية التي أعلن عنها الأسبوع الماضي ساهمت في إنعاش حركة تدفقات النقد الأجنبي بعد قراره برفع الفائدة 1% لأول مرة في نحو 5 سنوات، ووجود سعر صرف مرن يعبر عن القيمة الحقيقية للجنيه مقابل باقي العملات، وطرح شهادة الادخار بعائد 18% ببنكي الأهلي ومصر والتي جذبت تدفقات كبيرة.

وكان البنك المركزي قرر رفع أسعار الفائدة 1% لأول مرة منذ 5 سنوات في اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية الاثنين قبل الماضي، لتسجل 9.25% للإيداع، و10.25% للإقراض.

كما شهد الأسبوع الماضي تحرك الجنيه أمام العملات الأجنبية، وانخفض بنسبة 16% ولكن بدأ في تسجيل صعود طفيف أمام الدولار بعد زيادة تدفقات النقد الأجنبي.

وكانت المملكة العربية السعودية أعلنت أمس الأربعاء إيداع 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما وافقت قطر قبل يومين على استثمار 5 مليارات دولار في مصر خلال الفترة المقبلة، كما أعلنت الإمارات في وقت سابق عليها ضخ 2 مليار دولار لمصر مطلع الأسبوع الجاري.

وتوقع محمد عبد العال، عضو مجلس إدارة في أحدٍ البنوك الإقليمية العربية، أن تؤدي الوديعة السعودية إلى انتعاش دخول الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة إلى مصر بقوة، واستقرار سعر الجنيه، بحسب ما قاله لمصراوي أمس.

بنك القاهرة استثمارات الأجانب سعر الفائدة سعر الدولار

فيديو قد يعجبك: