إعلان

"عام التعويمين".. سعر الدولار يقفز مقابل الجنيه بنسبة 57% في 2022 (جراف)

06:33 م السبت 31 ديسمبر 2022

سعر الدولار يقفز مقابل الجنيه


كتب- مصطفى عيد:

ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنسبة 57.2% منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية تعاملات يوم الخميس الماضي، وذلك مقارنة بمستواه في نهاية العام الماضي.

وقفز متوسط سعر الدولار في البنوك بنهاية تعاملات يوم الخميس الماضي، آخر تعاملات في العام، إلى مستوى 24.69 جنيه للشراء، و24.77 جنيه للبيع، وذلك مقارنة بمستوى 15.66 جنيه للشراء، و15.76 جنيه للبيع في نهاية العام الماضي، وفقا لبيانات البنك المركزي المصري.

ويأتي ذلك بعد أن هبط سعر الجنيه بشكل ملحوظ في يوم 21 مارس الماضي، وهو ما استتبعه هبوط تدريجي خلال الأشهر التالية، قبل أن يعلن البنك المركزي يوم 27 أكتوبر الماضي عن تبني سياسة سعر صرف مرن تخضع للعرض والطلب، وهو ما قفز معه سعر الدولار بنحو 3.21 جنيه بنسبة 16.3% مقابل الجنيه في نفس اليوم، وذلك قبل أن يواصل الارتفاع بعد ذلك.

ومن المنتظر أن تشهد أسعار الصرف تذبذبا خلال الفترة المقبلة بما يعكس العرض والطلب على العملة، خاصة في ظل الظروف التي يمر بها الاقتصاد العالمي والمحلي، وفي ظل تبني نظام سعر صرف مرن.

ويرصد مصراوي في الجراف التفاعلي التالي تطور متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك خلال العام الجاري بنهاية كل شهر، بحسب بيانات البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك: