إعلان

خبيرة: رفع الفائدة 3% قرار مفاجئ.. وقد نرى تحركات كبيرة في سعر الصرف

08:55 م الخميس 22 ديسمبر 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت منى بدير الخبيرة الاقتصادية إن رفع البنك المركزي سعر الفائدة بنسبة 3% يعد قرارا مفاجئا لأنها كانت تتوقع لمجموع رفع سعر الفائدة خلال عام 2023 كله أن يصل إلى 3% على أن يثبته البنك المركزي اليوم.

ورفعت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سعر الفائدة بأكبر وتيرة منذ نوفمبر 2016 وذلك بنسبة 3% خلال اجتماعها الأخير في عام 2022، اليوم الخميس، لتصل أسعار الفائدة بذلك إلى 16.25% للإيداع و17.25% للإقراض.

وجاءت نسبة الرفع أعلى من توقعات العديد من المحللين والمصرفيين، الذين توقعوا رفع الفائدة في اجتماع اليوم، بينما كان يرى بعض المحللين أن البنك المركزي كان سيثبت سعر الفائدة ومنهم منى بدير.

وذكرت منى بدير أن المفاجأة الثانية كانت في المستهدفات الجديدة للتضخم والتي وضعها البنك المركزي للربع الرابع في عامي 2024 و2026 عند 7% و5% في المتوسط بزيادة أو نقصان 2%.

وأوضحت أن البنك المركزي وضع مستهدفا للتضخم بنهاية عام 2024 بنفس المستوى الذي كان يستهدفه للتضخم خلال الربع الرابع من العام الحالي قبل أن ترتفع معدلات التضخم في الأشهر الأخيرة.

وأشارت منى بدير إلى أن ذلك يعني أن معدلات التضخم ستكون خارج المستهدف الجديد في معظم شهور عام 2023، وهو ما يعني أنه من المحتمل رفع الفائدة مجددا خلال العام المقبل.

وأوضحت أن التفسير وراء هذا الرفع الكبير لسعر الفائدة بالمركزي اليوم هو أنه قد يحدث تحركات كبيرة في سعر الصرف خلال الفترة المقبلة سيتوقف نسبتها على مدى السيولة المتاحة والمتوقعة من النقد الأجنبي، وقد يتم خلال الأسبوع المقبل رفع كامل لكل قيود الاستيراد.

وقالت منى بدير: "قد يتزامن ذلك مع نوع من أنواع التدفقات.. ليس لدي معلومة ولكننا منذ فترة في انتظار التدفقات القادمة من الخليج. اعتقد يوم الأحد أو الأسبوع المقبل قد نرى تحركات كبيرة من هذه الناحية".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان