إعلان

حتى مليون جنيه.. كيف تشتري ببطاقات الائتمان في تخفيضات "بلاك فرايداي"؟

03:54 م الخميس 24 نوفمبر 2022
حتى مليون جنيه.. كيف تشتري ببطاقات الائتمان في تخفيضات "بلاك فرايداي"؟

بطاقات الائتمان

كتبت- منال المصري:

يتزايد استخدام العملاء لبطاقات الائتمان المعروفة باسم (كريدت كارد) المقدمة من البنوك لسداد قيمة المشتريات إلكترونيا بالجنيه المصري مع بدء عروض بلاك فرايدي، الذي يشهد خصومات كبيرة على الشراء غدا الجمعة.

وفتحت البنوك حدود المشتريات باستخدام كريدت كارد، والتي تصل إلى مليون جنيه شهريا في بعض البنوك بعد ما شهدت إقبال كبير من العملاء على سداد مشترياتهم إلكترونيًا سواء من خلال الشراء المباشر من التجار أو عبر مواقع الإنترنت وهو ما يحفز على السداد الإلكتروني.

وتتيح البنوك خدمة المشتريات باستخدام الكريدت كارد من غير احتساب عمولة ولكن العميل يتحمل عمولة طفيفة من خلال الشركة المقدمة لماكينات (بوينت أوف سيل) نظير إتاحة الخدمة.

وتتيح البنوك إصدار بطاقات الائتمان بشرط بضمان تحويل الراتب على البنكً للموظفين في القطاع العام والخاص أو بضمان ودائع العميل في البنك مثل الشهادات أو حساب التوفير أو الودائع وذلك لضمان حصول البنك على مستحقاته في حال مخالفة العميل فترة السداد المنصوص عليها.

وتصدر البنوك أنواعًا مختلفة من بطاقات الكريدت كارد أشهرهم الكلاسيكية، والجولد والبلاتينيوم وإصدار أي نوع منهم يرتبط بحجم مدخرات أو راتب العميل ويختلف حدود مشترياتها في الشهر من بطاقة إلى أخرى.

وفي حال عدم التزام العميل بسداد قيمة مشترياته للبنك في غضون 55 يوما تحتسب فائدة وغرامة تأخير عليه.

وتطلب البنوك من العملاء في حال تقدمهم بطلب لإصدار بطاقة كريدت كارد بضمان صورة معتمدة من جهة العمل بالدخل الشهري، وصورة من الرقم القومي سارية، وإيصال مرافق حديث لم يمر عليه أكثر من 3 شهور مثل (كهرباء، أو مياه، أو غاز)، أما في حال إصدار بطاقة المشتريات بضمان أوعية ادخار، فلا يحتاج إلى تقديم أوراق ويكتفي بتوقيع العميل بتجنيب البنك من حسابه بنفس قيمة الحد الائتماني للكارت وفي حال سداد مشتريات لا تخصم مبلغ من حسابه.

ويقدم مصراوي في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن استخدمات وحدود الشراء عبر بطاقات الائتمان (كريدت كارد) في بنكي الأهلي ومصر باعتبارهم الأكثر انتشارا:

-البنك الأهلي المصري :

حدود المشتريات: يتيح أموال تتراوح بين 20 آلاف جنيه كحد آدنى إلى مليون جنيه شهريا ويتم تحديدها بناء على الدخل الشهري للعميل ونوع الكارت بدون احتساب عمولة.

أما حدود المشتريات يوميا تتراوح بين 20 ألف جنيه إلى 450 ألف جنيه في اليوم بدون عمولة.

سنوات التقسيط: يسمح بالتقسيط بدون فوائد لمدة تصل إلى عام حسب التاجر المتعاقد معه، كما يسمح البنك بالتقسيط مع التجار غير المتعاقدين معهم بشرط الاتصال بخدمة العملاء لتفعيل خدمة التقسيط.

نسبة الفائدة في حال تأخر العميل عن السداد: 2.25% على إجمالي مبلغ المشتريات في حال عدم السداد للبنك خلال 55 يوما.

السحب النقدي: يتيح البنك إمكانة استخدام بطاقات الائتمان في غرض أخر السحب النقدي ولكن مقابل نسبة عمولة لاساخدامه في غرض أخر غير الشراء:

حدود السحب النقدي: يتراوح بين من 5 آلاف جنيه إلى 50 ألف جنيه يوميا، أما شهريا بين 10 ألف جنيه إلى 80 ألف جنيه حسب نوع الكاري

نسبة الفائدة على السحب النقدي: 2.25% على إجمالي كل سحبة باستخدام الكارت.

إصدار الكارت بضمان الشهادة: يصل حده الائتماني إلى 90% من إجمالي قيمة الشهادة.

-بنك مصر:

حدود المشتريات: يتيح حدود المشتريات كاملة دون قيود حسب التي تتراوح بين 3 آلاف جنيه إلى 300 ألف حسب الدخل الشهري للعميل ويمكن استخدام الحدود كاملة في اليوم دون قيود.

مدة التقسيط: تصل إلى عام أو أكثر دون فائدة مع التجار المتعاقد معها البنك فقط.

نسبة الفائدة المطبقة على العميل المتخلف عن السداد: من 2% إلى 2.3% حسب نوع الكارت في حال مرور 55 يوما على عدم السداد.

حدود السحب النقدي: 20 ألف جنيه الحد الأقصى للسحب من ماكينات البنك و4 آلاف جنيه من ماكينات بنك أخر.

نسبة الفائدة على السحب النقدي: من 2% إلى 2.3% حسب نوع الكارت في حال مرور 55 يوما على عدم السداد، وغرامة تأخير لا تقل عن 50 جنيها.

إصدار الكارت بضمان الشهادة: يصل حده الائتماني إلى 80% من إجمالي قيمة الشهادة.

سوق مصراوى

محتوي مدفوع

إعلان

El Market