إعلان

غدا.. البنوك تدرس رفع سعر الفائدة على القروض الشخصية والسيارات

11:53 ص السبت 29 أكتوبر 2022

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مصرفيون، تحدث إليهم مصراوي، إن لجان الأصول والخصوم (أليكو) قررت استكمال عقد اجتماعاتها صباح يوم الأحد القادم مع عودتهم من العطلة الأسبوعية الرسمية لبحث مصير الفائدة على القروض الشخصية (الأفراد) التي تشمل القرض الشخصي، والسيارات والسلع المعمرة وبطاقات الائتمان وغيرها.

ومن المنتظر أن تتباين قرارات البنوك برفع سعر الفائدة على القروض الشخصية من بنك إلى آخر حسب تكلفة سعر الفائدة على الودائع لديه التي تشمل (الشهادات والحسابات والودائع) وكذلك تتوقف على تحركات البنوك المنافسة لضمان الاستمرار في المنافسة، بحسب المصادر.

ومن المتوقع أن يرتفع سعر الفائدة على القروض الشخصية بنسبة تتراوح بين 2 و3% حسب قرار كل بنك، لمقابلة التكلفة المرتفعة على شهادات الادخار والودائع التي يحصل عليها العميل على مدخراته في البنوك، وفقا للمصادر المصرفية.

وفي اجتماع استثنائي أمس الخميس، قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي رفع الفائدة لأول مرة من 5 شهور ليصل سعر الفائدة (الكوريدور) لدى المركزي إلى 13.25% على الإيداع، و14.25% على الإقراض.

وقرار المركزي برفع الفائدة جاء مع تحرير سعر الصرف وموافقة صندوق النقد الدولي على برنامج تمويلي لمصر لفترة 46 شهرا، بقيمة 3 مليارات دولار، بالإضافة إلى إتاحة مبلغ مليار دولار من صندوق الاستدامة، مع تمويل مصاحب بنحو 5 مليارات دولار من شركاء التنمية.

وشهد سعر صرف الجنيه تراجعا كبيرا في تعاملات يوم الخميس الماضي، حيث ارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 16% (بزيادة أكثر من 3 جنيهات)، ليصل سعر صرف الدولار إلى نحو 23 جنيها في البنوك.

فيديو قد يعجبك: