إعلان

الاستثمار الأوروبي: ضخ 600 مليون يورو لإحدى مراحل ثالث خطوط مترو القاهرة

12:39 م الثلاثاء 11 يناير 2022

بنك الاستثمار الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي تقديم تمويل بقيمة 600 مليون يورو لمشروع مترو ماسبيرو الخط الثالث للمرحلة الثالثة، خلال ترأس إتش إي فانز تيمرمانز، نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية، أعمال المفوضية بشأن الصفقة الأوروبية الخضراء.

وبحسب بيان من بنك الاستثمار الأوروبي اليوم الثلاثاء، قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الحكومة المصرية تضع قطاع النقل على رأس أولوياتها الوطنية، وذلك ضمن المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز سبل عيش المواطنين.

ويساهم قطاع النقل بنسبة 4.6% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر، و6.2% من فرص العمل في السوق، ويمثل أكثر من 20% من محفظة التعاون التنموي الجارية لوزارة التعاون الدولي بقيمة 5.13 مليار دولار، بحسب رانيا المشاط.

ويهدف خط المترو الثالث بأكمله إلى تقليل أوقات السفر للسكان وتقليل الازدحام المروري، فضلاً عن انبعاثات الكربون والملوثات الأخرى في القاهرة.

ويبلغ عدد سكان القاهرة حوالي 20 مليون نسمة وهي أكبر مدينة في أفريقيا.

وتواجه القاهرة مشاكل خطيرة من حيث تنظيم التنقل الحضري، والازدحام المروري على الطرق، وتلوث الهواء الثقيل، وتشبع أماكن وقوف السيارات، وبالتالي الحوادث، بحسب البيان.

ويهدف خط المترو الثالث بأكمله إلى تقليل أوقات السفر للسكان وتقليل الازدحام المروري، فضلاً عن انبعاثات الكربون والملوثات الأخرى في القاهرة (تقليل 9.3 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال فترة التشغيل).

وتم تشغيل المرحلة الأولى من الخط الثالث للمترو بطول 4.3 كيلومتر في فبراير 2012، وتم تشغيل المرحلة الثانية بطول 7.7 كيلومتر في مايو 2014.

أما المرحلة الثالثة فتتضمن توسع الخط الثالث غربًا بحيث يربط وسط المدينة (العباسية) بالضفة الغربية (الجيزة) عبر فرعين بعد عبور النيل عبر جزيرة الزمالك إلى الضفة الغربية للنيل: أحدهما باتجاه محور روض الفرج في الشمال، والآخر باتجاه جامعة القاهرة في الجنوب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان