9 خطوات للاشتراك وسداد مشترياتك إلكترونيًا عبر خدمة "كيو آر كود"

12:57 م السبت 17 أبريل 2021
9 خطوات للاشتراك وسداد مشترياتك إلكترونيًا عبر خدمة "كيو آر كود"

البنك المركزي

كتبت-منال المصري:

بدأت البنوك التوسع في تقديم خدمة الدفع وسداد المشتريات إلكترونيا لدى التجار باستخدام خدمة "QR CODE" التي ترتبط بالاشتراك في المحفظة الذكية، وذلك استجابة لتعليمات البنك المركزي بنشر ميكنة المدفوعات للتقليل من الكاش لمواكبة خطة الدولة مصر الرقمية 2030.

وكان البنك المركزي اتخذ حزمة من الإجراءات لتحفيز البنوك على نشر خدمات الدفع الإلكتروني والتقليل من استخدام الكاش وشملت مبادرة سداد الإلكتروني في مايو 2020 نشر 100 ألف نقطة بيع إلكترونية و200 ألف رمز استجابة سريع حتى نهاية ديسمبر الماضي، لتدعيم البنية التحتية لنُظُم الدفع وتوفير وسائل التحصيل الإلكتروني المختلفة للتجار والشركات.

كما أعلن المركزي عن تحمله قيمة مليار جنيه لنشر عدد 300 ألف ماكينات نقاط بيع إلكترونية في مختلف محافظات مصر بالتعاون مع البنوك مشددا على وصول هذه الماكينات في المحافظات بوجهة قبلي وبحري وعدم تركزها فقط في القاهرة والجيزة.

وأطلق العام الماضي حملته الإعلانية تحت اسم "باي باي للكاش" والتي تتضمن التوعية والترويج لاستخدام رمز الاستجابة السريع في السداد، وأيضا لمبادرة نشر 100 ألف ماكينة POS مجانا لأصحاب المهن والحرف التجارية على مستوى جميع المحافظات.

ويعرض مصراوي في السطور التالية خطوات الاشتراك وسداد المشتريات التي تتم في المحال التجارية باستخدام خدمة متطورة "QR CODE" المرتبطة بالمحفظة الذكية على الهاتف المحمول.

1-الاشتراك في المحفظة الذكية خطوة أولى لربط وتفعيل خدمة الدفع من خلال رمز الاستجابة السريع "QR CODE" لسداد المشتريات من المحال التجارية عبر ماكينات (pos).

2-لا يشترط البنك على العميل فتح حساب مصرفي للاشتراك في الخدمة بل متاحة لجميع الجمهور المصري سواء عميل أو غير عميل للبنك.

3-وتتيح البنوك الاشتراك في خدمة المحفظة الذكية مجانا دون أي مصاريف لفترة مؤقتة حتى انتهاء مبادرة البنك المركزي بإعفاء المحافظ الذكية من الرسوم.

4-يشترك العميل في خدمة المحفظة الذكية من خلال صورة من الرقم القومي فقط بداية من سن 16 عاما، وربطها بخط الهاتف المحمول الخاصة بالعميل بشرط ألا يكون مشتركا في محفظة أخرى على نفس رقم خط الهاتف.

5-يزور العميل أي فرع من فروع البنوك المقدمة للخدمة أو الاتصال بخدمة الخط الساخن.

6-خدمة (كيو آر كود) مقدمة في 7 بنوك وهم الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي الدولي، وقطر الوطني الأهلي، والإسكندرية.

7-يسدد العميل سداد مشترياته في ثوانٍ قليلة بعد فتح تطبيق المحفظة الذكية الخاصة به من على الهاتف المحمول.

8-يختار السداد عبر خاصية "كيو آر كود" ثم يقوم بعمل "اسكان" للكيو آر كود من على ماكينة التاجر POS عبر كاميرا الموبايل المستخدمة في التطبيق، وبعد ذلك تظهر جميع بيانات التاجر على هاتف العميل.

9-وبعد ذلك يقوم العميل بكتابة رقم العملية وقيمة مشترياته وإدخال الرقم السري، ثم تطلب الخدمة من العميل بالضغط على كلمة التأكيد قبل خصم الأموال من المحفظة الذكية، وبعد تلك الخطوات تتم العملية بنجاح.

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 238560

    عدد المصابين

  • 177440

    عدد المتعافين

  • 13972

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 159567737

    عدد المصابين

  • 137233299

    عدد المتعافين

  • 3316451

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي