عائد آمن ومربح.. كيف تستثمر أموالك في وثائق صناديق السيولة النقدية بالبنك الأهلي؟

04:35 م الإثنين 22 فبراير 2021
عائد آمن ومربح.. كيف تستثمر أموالك في وثائق صناديق السيولة النقدية بالبنك الأهلي؟

البنك الأهلي المصري

كتبت-منال المصري:

عادت صناديق السيولة النقدية في البنوك لجذب أنظار العملاء لاستثمار مدخراتهم فيها، بعد تراجع الفائدة المقدمة على شهادات الادخار للشركات أو للأفراد.

وتعد صناديق السيولة النقدية أحد الأدوات الادخارية التي تطرحها أغلب البنوك أمام العملاء سواء للأفراد (العاديين) أو أصحاب الشركات (الجهات الاعتبارية) من خلال شراء عدد من الوثائق كما يطلق عليها، وتتيح هذه الوثائق للعملاء الحصول على عائد آمن وجاذب بمقاييس العائد المطبق على باقي الأوعية في الوقت الراهن.

وقال محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق النقد والدخل الثابت في شركة الأهلي للاستمارات المالية، المملوكة للبنك الأهلي المصري، لمصراوي إن صناديق السيولة النقدية تعد أحد أهم صناديق الاستثمار المطروحة في البنك الأهلي، وتشهد إقبالًا كبيرًا خلال الفترة الحالية من الأفراد أو الشركات، وذلك نتيجة عائدها المرتفع، دون وجود حد أدنى للمخاطرة لأنها استثمار آمن.

وأكد أن صناديق السيولة النقدية تقوم بتوظيف أموالها في أوعية ادخارية أمنة تتمثل في أذون وسندات الخزانة، والودائع، ولذلك تحقق ربحية مرتفعة بطريقة يومية على مدخرات العملاء بخلاف الصناديق الأخرى.

وبحسب نجلة وصلت صناديق السيولة النقدية إلى حدودها القصوى بسبب الإقبال الكثيف بين العملاء على استثمار أموالهم فيها، وخاصة مع وجود شهادات ادخار للشركات عائدها أقل من أسعار العائد المقدم على الوثائق في الصندوق، وكذلك تفوق عائد الوثائق على فائدة الودائع.

وبحسب نجلة، فإن دخول وخروج العملاء من الصندوق يتم بمرونة كبيرة وبشكل يومي ولا يوجد أي قيود حيث يستطيع أي حامل وثائق من ثاني يوم شرائه بيع وثائقه للبنك مع حصوله على مكسبه نتيجة احتساب العائد يوميا.

ويعرض مصراوي في السطور التالية تفاصيل وشروط الاستثمار في وثائق صناديق السيولة النقدية في البنك الأهلي بحسب ما قاله نجلة.

مكان شراء الوثيقة: من خلال تقديم طلب شراء عدد من الوثائق في أي فرع من فروع البنك الأهلي المصري.

قيمة الوثيقة: تبلغ نحو 281 جنيهًا تقريبًا حاليًا، ويخضع تحديد سعرها بشكل يومي على استثمارات الصندوق في أذون وسندات الخزانة والودائع.

الحد الأدنى لعدد شراء الوثائق: 5 وثائق كحد أدنى أي بسعر 1400 جنيه تقريبا.

كسر الوثيقة: يستطيع أي حامل الوثيقة بيعها في البنك من ثاني يوم الشراء دون قيود.

العمولات والرسوم على كسر الوثيقة: لا يوجد أي رسوم مطبقة على كسر الوثيقة بل يحصل على عائدها دون أي خصومات.

احتساب العائد: يتم بشكل يومي من نفس يوم شراء الوثيقة.

دورية صرف العائد: يتم صرف كوبون كل 3 شهور في البنك الأهلي بالإضافة إلى العائد التراكمي على الوثيقة، إلا أن أغلب صناديق السيولة النقدية تكتفي بتقديم العائد التراكمي على الوثيقة مع استحقاق الوثيقة.

سعر العائد المقدم على الوثيقة: يتم تحديده حسب أرباح الصندوق بطريقة يومية، ولكن آخر نسبة فائدة تم تحقيقها 9.5% سنويا منذ بداية العام حتى أمس السبت، وتعد هذه الفائدة جاذبة مقابل سهولة خروج العميل بأمواله في الوقت الذي يريده.

آجال الوثيقة: مفتوحة ومتروكة حسب رغبة العميل في الاستمرار أو خروجه في أي وقت يرغبه.

نوع العملاء: متاحة للأفراد العاديين والشركات.

إمكانية الاقتراض بضمان الوثائق: يسمح البنك بالاقتراض بضمان الوثائق بنسب محددة من إجمالي قيمتها.

الشروط والأوراق المطلوبة من العميل لشراء وثائق:

فتح حساب في البنك بإجراءاته العادية بهدف إيداع عائدها بشكل دوري، وإيداع قيمة الوثائق في حال شرائها أو كسرها.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
692

إصابات اليوم

27

وفيات اليوم

507

متعافون اليوم

298988

إجمالي الإصابات

17043

إجمالي الوفيات

251902

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي