إعلان

البنك الزراعي يوافق على زيادة حد التمويل بنسبة 25% للزراعة بالري الحديث

01:53 م الخميس 28 يناير 2021

علاء فاروق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن علاء فاروق، رئيس مجلس إدارة البنك الزراعي المصري، موافقة البنك على زيادة حد تمويل زراعة المحاصيل النباتية بكافة أنواعها التي تعتمد على أنظمة الري الحديثة بنسبة 25% مقارنة بتمويل زراعة نفس المحاصيل بالاعتماد على نظم الري بالغمر.

ويقدم البنك الزراعي المصري قروضا لزراعة المحاصيل النباتية بفائدة مدعمة 5% متناقصة، بهدف تنفيذ الخطة القومية لتطوير ودعم الزراعة والاستصلاح الزراعي.

وقال علاء فاروق، لمصراوي، إنه تم إصدار القرارات التنفيذية لكافة ووحدات البنك لتفعيل زيادة حد القروض بنسبة 25% للمحاصيل الزراعية المعتمد على أنظمة الري الحديث دون غيرها في استجابة سريعة من البنك لإيجاد حلول لشكاوى البعض أن المرحلة الأولى لعملية التطوير تنصب على الأراضي الجديدة المستصلحة والتي تحتاج لأموال كثيرة.

وجاء قرار البنك الزراعي بزيادة نسب التمويل للمحاصيل النباتية المعتمدة على أنظمة الري الحديث خلال زيارة علاء فاروق، وسامي عبد الصادق نائب رئيس البنك، لمحافظة قنا أمس لحضور مؤتمر عام تتضمن مناقشة مفتوحة للوقوف على معوقات الإسراع في تنفيذ هذه الخطة القومية الهامة للتحول لنظم الري الحديث، والوقوف على أهم التحديات التي تواجه المزارعين في هذا الشأن.

وبحسب علاء فاروق، يسهم قرار زيادة حد الإقراض للمحاصيل النباتية المعتمدة على أنظمة الري الحديث في تحفيز المزارعين لاستخدام الطرق الحديث بما يؤدي إلى وجود آثار إيجابية مختلفة تعود على المزارعين منها زيادة إنتاجية الفدان بحوالي 30%، وزيادة جودة المنتج نتيجة لانخفاض استخدام نسبة المبيدات والأسمدة بما ينعكس على زيادة فرص أفضل للتصدير.

ويعمل البنك الزراعي على ضخ قروض ائتمانية بفائدة مدعمة لمساعدة المزارعين على سد تكلفة زراعة محاصيلهم، وتتباين حدود التمويل حسب نوع المحصول.

وأشار علاء فاروق إلى دور البنك الزراعي في اتخاذ البنك خطوات جادة وتحفيزية لتطوير نظم الري في مصر عملا على تغيير واقعي لسلوك الفلاح المصري الممتد لآلاف السنين من استخدام أسلوب الري بالغمر على أرض مصر.

وأوضح أن ذلك يأتي أيضا انسجاما مع الخطة القومية والتي يرعاها لأهميتها وخطورتها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لترشيد استخدام كافة مصادر المياه سواء واردة من نهر النيل والمحددة الكمية دون زيادة منذ 1959، وما يحيط بها من تحديات ومخاطر، وكذلك خزان المياه الجوفي غير المتجدد في مناطق عديدة.

فيديو قد يعجبك: