إعلان

اليوم.. البنك المركزي يحسم مصير الفائدة وسط توقعات باستمرار تثبيتها

11:16 ص الخميس 13 أغسطس 2020

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اليوم الخميس، اجتماعها السابع هذا العام لبحث مصير أسعار الفائدة وسط ترجيحات بأن تقرر اللجنة تثبيت أسعار الفائدة للمرة الرابعة على التوالي والسادسة هذا العام.

وثبتت اللجنة أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض خلال آخر 3 اجتماعات في الثاني من أبريل، و14 مايو، و25 يونيو الماضي، لتصل إلى 9.25% للإيداع، و10.25% للإقراض

وفي تقرير سابق لمصراوي هذا الأسبوع، توقع 5 محللين في بنوك استثمار تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة خلال اجتماع اللجنة اليوم.

وتضمن هؤلاء المحللون محمد أبو باشا كبير الاقتصاديين ببنك استثمار هيرميس، ومنى بدير محللة الاقتصاد ببنك استثمار برايم، وعالية ممدوح كبيرة الاقتصاديين ببنك استثمار بلتون، ورضوى السويفي رئيسة قسم البحوث ببنك استثمار فاروس، ومونيت دوس محللة الاقتصاد الكلي ببنك استثمار إتش سي.

وكان البنك المركزي خفض أسعار الفائدة بنسبة 3% بشكل استثنائي خلال اجتماع طارئ لها في 16 مارس الماضي، كإجراء استباقي لمواجهة تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وطرح البنك المركزي مبادرات عدة في ديسمبر الماضي لتمويل عدد من القطاعات الاقتصادية المهمة مثل الصناعة، والسياحة، والإسكان متوسط الدخل بأسعار تمويل مخفضة 10%.

وعاد البنك المركزي في شهر مارس ليخفض الفائدة على هذه المبادرات إلى 8% متناقصة، ويضم قطاعات أخرى لمبادرة الصناعة مثل الزراعة والمقاولات وذلك ضمن جهود مواجهة تداعيات أزمة فيروس كورونا.

وتراجع معدل التضخم السنوي في مصر لإجمالي الجمهورية إلى 4.6% في يوليو الماضي مقابل 6% في يونيو، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الاثنين، كما تراجع في المدن إلى مستوى 4.2% في يوليو مقابل 5.6% في يونيو.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن معدل التضخم الشهري في يوليو ارتفع إلى 0.2% في إجمالي الجمهورية مقابل معدل سالب 0.1% في يونيو لإجمالي الجمهورية.

ويستهدف البنك المركزي معدل تضخم عند 9% بزيادة أو نقصان 3% خلال الربع الأخير من عام 2020.

اقرأ أيضا:

ما توقعات بنوك الاستثمار لقرار المركزي بشأن الفائدة الخميس المقبل؟

فيديو قد يعجبك: