إعلان

تقرير حقوقي: نسبة المشاركة بين 11: 13% والتأمين جيد والدولة محايدة

03:08 م الإثنين 19 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – هاجر حسني:

اختتمت البعثة الدولية المحلية المشتركة لمتابعة الانتخابات عملها في متابعة اليوم الأول للتصويت في الجولة الأولى لمحافظات المرحلة الأولى بالانتخابات البرلمانية المصرية ، والتي غطت خلالها البعثة 70 دائرة انتخابية في 7 محافظات ، من خلال 37 فريقا من المتابعين والخبراء الدوليين ، 700 متابع محلي.

وذكرت البعثة في بيانها الصادر اليوم الأثنين انها رصدت من خلال متابعيها المحليين ال 70 دائرة انتخابية بالكامل، حيث تواجد المتابعون المحليون والدوليون في 2384 مركز اقتراع من إجمالي 3890 مركز اقتراع في المحافظات السبعة بنسبة 61.3% من إجمالي مراكز الاقتراع.

ورصدت البعثة كافة جوانب عملية الاقتراع من حيث البيئة الأمنية والتسهيلات اللوجيستية ومدى توفر حرية عملية التصويت وسريتها ، فضلا عن رصد ممارسات المرشحين والقوى السياسية في محيط مراكز الاقتراع ، بالإضافة إلى تقييم عمل الهيئات المشرفة على العملية الانتخابية ، والتعامل مع أصحاب المصلحة المختلفين سواء الناخبين والمرشحين ومندوبيهم، أو المتابعين المحليين والدوليين ووسائل الإعلام.

واتسم اليوم الأول من التصويت بالمرحلة الأولي بالهدوء في أغلب الأحيان، كما اتسم أداء القضاة ورؤساء اللجان الفرعية التي تم فيها التصويت بالسلاسة والكفاءة والحياد في الغالبية العظمى من مقار الاقتراع التي زارها متابعي البعثة سواء الدوليين أو المحليين ، كما كان سلوك الموظفين المعاونين ايجابيا ومحايدا في معظم الأحيان ، ولم يتم رصد حالات مؤثرة لممارسات غير قانونية من بعض الموظفين.

في حين تم رصد عدد من الملاحظات ففي سوهاج بمدرسة الحلافي الابتدائية لجنة رقم 50 عدم حضور القاضي وتم ضمها للجنة 51 وفي مدرسة برخيل الإعدادية تم تحويل اللجان إلى معهد عبد الحميد عبد الشافي الابتدائي لأسباب أمنية وفي مدرسة الثانوية العسكرية تم ضم اللجنة 192 و 194 لعدم حضور القاضي.

وفي المنيا بمدرسة بنى حماد الابتدائية لجنة 50 وتأخر وصول رئيس اللجنة وتم ضمها للجنة 49 وفي محافظة بني سويف بدائرة مركز الواسطى في مدرسة بني حدير الابتدائية تم ضم لجنة 67 مع لجنة 68 وفي دائرة مركز سمسطا بمدرسة مصطفي كامل قام القاضي بالاعتذار عن استكمال الإشراف على اللجنة وتم تبديله بقاضي أخر.

وفي دائرة طما بمحافظة سوهاج بمجمع المدمر لم تبدء لجنه 57 عملها حتى الساعة العاشرة إلا ربع صباحا بسبب نقل اللجنة من الدور الثاني إلى أي الدور الأول بناء على رغبة المستشار وفي دائرة جرجا بالوحدة المحلية تم ضم لجنة 97 مع لجنة 96 لاعتذار مستشار لجنة 96 عن الحضور.

وفي محافظة البحيرة بدائرة المحمودية والرحمانية بمدرسة الإنشا يوجد في المدرسة لجنتان فرعيتان وهم رقم 125 و 126و فقد قام المستشار بإنزال اللجنة الفرعية رقم 125 من الدور الثاني إلى الأرضي تسهيلا لكبار السن, وبدأت تلك اللجنة في قبول الناخبين للتصويت الساعة التاسعة والنصف صباحا، أما في المنيا بمدرسة مغاغة الثانوية الصناعية لجنة 10تغيب أربعة 4 من الموظفين الاداريين باللجنة مما ادى إلى بطئ التصويت.

وفي دائرة بولاق الدكروري بمحافظة الجيزة بمركز اقتراع مدرسة 6 اكتوبر الابتدائية في اللجنة رقم 90 تأخر القاضي في فتح اللجنة للناخبين حتى الساعة 9:50 صباحًا بسبب وجود نقص في الأدوات منها عدم وجود حبر فسفوري وعدم وجود دباسة اوراق.

وفي دائرة الوراق بمركز اقتراع مدرسة فاطمة الزهراء الابتدائية رصدت البعثة استنكار كبار السن من التكدس والازدحام وعدم وجود اماكن مخصصة لهم او كراسي لتوفير سبل الراحة لهم وفي مدرسة مصطفى كامل الابتدائية في اللجنة 42 قام المستشار بهاء سلامة رئيس اللجنة بالسماح للعديد من الفتيات بالتصويت بدلا من امهاتهم.

وفي دائرة العجوزة بمدرسة القومية المشتركة لجنة رقم 9 ترك القاضي رئيس اللجنة لمدة نصف ساعة بحجة قضاء حاجته مع استمرار عمليه الاقتراع في وقت غيابه عن اللجنة بشكل طبيعي.

وفي مدرسة السادات الإعدادية بنين بالمنيا تم ضم لجنه رقم 8 لرقم 7 لعدم وصول رئيس لجنه رقم .8

وفي محافظة بني سويف بمدرسة بني حدير الإعدادية بنين لجنة 67، قام قاضي لجنة رقم 66 بالإشراف على اللجنة رقم 67 نتيجة غياب قاضي لجنة 67.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان