إعلان

مصري ضمن الأفضل في العالم.. من هو محمد ثروت أستاذ "الأتّوثانية"؟

07:51 م الأحد 07 أغسطس 2022

كتب- إسلام لطفي:

واحد من أهم علماء علوم الأتّوثانية "Attosecond"(أسرع ألف مرة من الفيمتو ثانية)، وحقَّق إنجازات عملية كبيرة جعلته ضمن أفضل علماء العالم في علوم الأتّوثانية، ويُعد نموذجًا يحتذى به من المصريين بالخارج الذين يتركون أثرًا في مجالاتهم يستفيد منه العالم أجمع.

استطاع وهو فريقه البحثي، من تحويل الميكروسكوب الإليكتروني رباعي الأبعاد، ليتمكن من رصد الحركة في زمن الأتّوثانية.. هذا ما حقَّقه الدكتور محمد ثروت حسن، أستاذ الفيزياء والضوء بجامعة أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

ولم تقتصر نجاحاته وفريقه عند هذا الحد فقط، بل استطاعوا التقاط صور وفيديوهات لحركة الإليكترونات لأول مرة في التاريخ داخل المادة، وتطوير ليزر أتّوثانية، والذي يعتبر أسرع نبضات الليزر في العالم، حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وأيضًا تطوير المخلق الموجي لليزر الأتّوثانية، والذي استطاع من خلاله التحكم في حركة الإليكترونات داخل المواد العازلة كالزجاج وتحويلها لمواد موصلة.

استقبلته السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الهجرة، مؤخرًا لبحث سبل الاستفادة من خبراته العلمية في خطط الدولة نحو تحقيق التنمية المستدامة.، مؤكدة أنها ستقدم الدعم الكامل له، بما يضمن الاستفادة من خبراته وتجاربه العملية ضمن خطط الدولة لتحقيق التنمية، من خلال التشبيك من الوزارات والجهات المعنية بالملفات ذات الصلة.

ولذلك سيتم تنظيم ندوة علمية بأكاديمية البحث العلمي، للتعرف على رؤى الدكتور محمد ثروت في بعض التحديات الحالية في ضوء بروتوكول التعاون بين وزارة الهجرة وأكاديمية البحث العملي، علاوة على على تنظيم مؤتمر علمي بجامعة زويل، لتعريف طلاب الجامعة بإنجازاته والاستفادة من خبراته لتحفيز جيل جديد من الباحثين المصريين على الإبداع والابتكار.

ثروت حسن حصل على الدكتوراه من معهد ماكس بلانك في ألمانيا 2013 في علوم الآتوثانية وعمل في جامعة كالتك مع الدكتور أحمد زويل في آخر الأعوام قبل رحيله.

وأسَّس مجموعته البحثية الدولية عام 2017 بجامعة أريزونا والتي تضم مجموعة من الباحثين من دول كثيرة، ولديه العديد من الأبحاث المنشورة في أرقى المجلات العلمية مثل سينس ونيتشر.

كما حصل على العديد من الجوائز منها زمالة ماكس بلانك، جائزة منظمة كيك العالمية للمشروعات البحثية ومنحة منظمة جوردن مور الأمريكية.

5 أجهزة لتحضير "السندوتشات" وفطار سريع

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

El Market