إعلان

أول مرة تضاف للتنسيق.. كل ما تريد معرفته عن كلية الطب في جامعة الأقصر - صور

12:31 م السبت 20 أغسطس 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر - محمد محروس:

أضيفت كلية الطب بجامعة الأقصر لتنسيق الكليات لأول مرة هذا العام بعد أن بدأت فيها الدراسة العام الماضي بنظام التحويل.

وكلية الطب جامعة الأقصر هي كلية طب حكومية صدر القرار الوزارى رقم 9817 بتاريخ 29 سبتمبر لسنة 2021، لبدء الدراسة بها.

وافتتحت جامعة الأقصر قبل أسابيع مبنى كلية الطب الذي أقيم في مدينة طيبة الجديدة على مساحة 13 ألف متر مربع، ويضم مدرجات وقاعات التدريس، بالإضافة إلى فصول دراسية ومكاتب العميد والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس ومكاتب للإداريين والمعامل والتي تضم معمل قسم التشريح الأدمى ومعامل الفسيولوجى والهستولوجى والطفيليات والميكروبيولوجى والباثولوجى والفارماكولوجى والطب الشرعى والسموم الأكلينيكية والمكتبة، بالإضافة إلى مباني الرعاية الطبية والخدمات مسجد وكافتريا ومسطحات خضراء ومباني وجراج للسيارات لخدمة العملية التعليمية بكلية الطب.

يتكون مبنى كلية الطب الجديد من ثلاثة طوابق، ويضم ثلاثة مدرجات بطاقة استيعابية لعدد 450 طالبًا، وهو مصمم وفقًا للهوية البصرية لمحافظة الأقصر، ويشتمل على معامل الاختبارات الإلكترونية الذي يضم 250 جهازا.

ومبنى كلية الطب بمدينة طيبة الجديدة تم تجهيزه وتطويره على أعلى مستوى وافتتاحه رسمياً، بعد حصول الجامعة على موافقة رئيس الجمهورية بتخصيص مساحة 5 أفدنة لإنشاء مستشفى جامعي، وتخصيص 100 فدان كنواة لإنشاء جامعة الأقصر بمدينة طيبة، وذلك ضمن خطط العمل على اكتمال منظومة الجامعة بصورة أفضل تمهيداً لنقلها لموقعها الجديد فى مدينة طيبة الجديدة، فور انتهاء عمليات الإنشاءات فيها خلال الفترة المقبلة.

انتهت جامعة الأقصر من تجهيز المعامل الطبية، وغرف المحاكاة والطب الشرعي والطفيليات ومعمل المهارات وغيرها من المعامل التي تم الإنتهاء من تجهيزها، وتوفير الأدوات والأجهزة الطبية وقاعات التدريس وتجهيزها بالشاشات التفاعلية والسبورات الضوئية، ومركز الاختبارات الالكترونية، واستراحات الطلاب وأعمال التزيين والتشجير وتخصيص سيارتي إسعاف بفناء الكلية.

كما جرى تخصيص قطعة أرض على مساحة 5 أفدنة لإقامة مستشفى للجامعة بمدينة طيبة وتوقيع بروتوكول تعاون لتدريب طلاب الكلية بمستشفى الكرنك الدولي وذلك ضمن الإجراءات التنفيذية التي اتخذتها الجامعة حتى صدرت الموافقة على بدء الدراسة بكلية الطب البشري بجامعة الأقصر.

بدأ تفعيل بروتوكول التعاون بين جامعة الأقصر ممثلة في كلية طب الأقصر ووزارة الصحة المصرية ممثلة في مستشفى الكرنك الدولي من أجل تشغيل المستشفى كمستشفى جامعي لحين إنشاء مستشفى الأقصر الجامعي بمدينة طيبة، وتم وضع حجر الأساس لمستشفى الأقصر الجامعي بمدينة طيبة بسعة 150 سرير كمرحلة أولى.

وتهدف الكلية لتخريج أطباء حاصلين على شهادة علمية معتمدة دوليا تمكنهم مــن العمل أو استكمال الدراسة في جميع المراكز العلمية والدولية، وتأهيل الطالب أكاديميًا وإكلينيكيّا بما يتوافق مع المعايير الدولية ومـا يمكنهم مـن المنافسة في سوق العمل الإقليمى والدولي وإعـداد الطالب لاكتساب القدرة على التعلم الذاتي المستمر بتطبيق أحد الممارسات في طرق التعليم والتعلم الطبي.

وتعتمد الدراسة في كلية الطب بجامعة الأقصر على تطبيق البرامج التعليمية عالية الجودة ودعم البحث العلمي والشراكة مـع المجتمع وتخريج طبيـب ماهر قادر على مواكبة التطورات المتلاحقة في مجال الممارسة العملية والبحث العلمي وخدمة البيئة والمجتمع.

كان المجلس الأعلى للجامعات وافق فى وقت سابق على إنشاء كلية العلوم بجامعة الأقصر، على أن تكون الدراسة بمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المُعتمدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان