إعلان

وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الجنوب سوداني لبحث التعاون المشترك

02:26 م الخميس 02 يونيو 2022

كتب- محمد نصار:

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، الدكتور جابرييل تشانجسون تشانج، وزير التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بدولة جنوب السودان، والوفد المرافق له، لبحث سُبل التعاون بين البلدين في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وذلك بمجمع التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة.

في بداية اللقاء، أكد عبدالغفار عُمق العلاقات التي تربط بين مصر وجنوب السودان، مشيرًا إلى أن مصر تولي أفريقيا اهتمامًا خاصًا، وبصفة خاصة دول حوض النيل، مؤكدًا حرص مصر على تعظيم ومضاعفة أوجه التعاون معها.

وأوضح وزير التعليم العالي أن مصر حرصت على إرساء علاقات تعاون وثيقة مع جنوب السودان وتقديم الدعم الكامل للطلاب السودانيين الدارسين في الجامعات المصرية في كل التخصصات.

وشدد عبدالغفار على التوجه الثابت للدولة المصرية لدعم جنوب السودان في شتى القطاعات وعلى رأسها قطاع التعليم العالي، مشيرًا إلى تفعيل التعاون بين الجامعات المصرية ونظيرتها بجنوب السودان لتبادل الخبرات، فضلا عن تعزيز التعاون في مجال التدريب والتأهيل ودعم قدرات الكفاءات بجنوب السودان في مختلف المجالات.

وأشار عبدالغفار إلى ما أولته مصر من أهمية كُبرى لعلاقات التعاون التعليمية والبحثية مع دولة جنوب السودان، مؤكدًا أهمية تفعيل فرع جامعة الإسكندرية بمدينة تونج خلال الشهور القليلة القادمة، معربًا عن أمله في زيادة التعاون المُشترك بين البلدين خلال الفترة القادمة.

كما أشار الوزير إلى البرنامج التنفيذي المُوقع بين البلدين، بهدف مشاركة الأساتذة والباحثين المصريين في عمليات التدريب بجامعات جنوب السودان، وإجراء البحوث التطبيقية المُشتركة، وقيام المُتخصصين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا في البلدين بتبادل الزيارات، بالإضافة إلى ما يتضمنه البرنامج من تقديم منح دراسية لطلاب جنوب السودان، لافتًا إلى استعداد الوزارة الكامل لاستيعاب أكبر عدد من هؤلاء الطلاب للدراسة بالجامعات المصرية، وتقديم التيسيرات اللازمة لهم.

ومن جانبه، أعرب الدكتور جابرييل تشانغسون تشانغ عن شكره لمصر حكومةً وشعبًا لما تُقدمه من دعم لحكومة جنوب السودان، مؤكدًا على العلاقات المُتميزة والقوية بين البلدين، مُعربًا عن تطلعه إلى الاستفادة من الخبرات العلمية المصرية في النهوض بمنظومة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بدولة جنوب السودان.

وتم خلال اللقاء، بحث سُبل التعاون بين مصر وجنوب السودان فيما يتعلق بالمنح المُقدمة سنويًّا لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا لدولة جنوب السودان للدراسة في مصر، وكذلك تعزيز التعاون الثنائي بين الجامعات المصرية ونظيرتها بجنوب السودان في العديد من التخصصات، فضلًا عن تنفيذ برامج تدريبية لطلاب جنوب السودان الدارسين في الجامعات المصرية حسب تخصصاتهم.

ووقع الجانبان على تعديل البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بمصر ووزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا بجمهورية جنوب السودان للأعوام 2020/2023.

شهد اللقاء من الجانب المصري، الدكتور أيمن عاشور، نائب الوزير لشئون الجامعات، والدكتور أشرف العزازي، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتورة هاجر سيف النصر، القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، ومن دولة جنوب السودان، جاتلوك شاويش نياويلا، القائم بأعمال السفير، ويوجو إدوار، المُستشار القانوني، وشارلس ماجيك شونج، مدير التدريب بالوزارة، ومايكل منيانج نجونج، المُلحق الثقافي بالسفارة.

جدير بالذكر أن عدد المنح المُقدمة من جمهورية مصر العربية إلى دولة جنوب السودان طبقًا للبرنامج التنفيذي بين البلدين للأعوام 2020/2023 هي400 منحة، منها: 300 منحة جامعية، و100 منحة للدراسات العليا.

فيديو قد يعجبك: