إعلان

هل اختبارات الشهر تُمهد لامتحانات نهاية العام الدراسي؟

11:20 م الأربعاء 28 فبراير 2024

امتحانات الشهر أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

يطالب الكثيرين من أولياء الأمور بإلغاء الامتحانات الشهرية بسبب ضيق وقت الفصل الدراسي 2024، وعدم كفاية وقت الفصل الدراسي لكي يذاكر الطلاب دروسهم بشكل فعال، إذ أن هذه الدعاوى لا أساس لها من الصحة من الناحية التعليمية والتربوية.

وأكد الدكتور تامر شوقي الخبير التعليمي، أن الامتحانات الشهرية تعتبر أحد أشكال ما يسمى بالتقييم التكويني أو البنائي الذي يجب تطبيقه عدة مرات على مدار الفصل الدراسي والعام الدراسي الواحد، على عكس التقييم النهائي الذى يتمثل في امتحانات نهاية الفصل الدراسي والتي يتم تطبيقها مرة واحدة فقط.

الخبير التعليمي أضاف في تصريحات خاصة إلى "مصراوي"، أن الدول المتقدمة تحرص على الاهتمام بتطبيق امتحانات الشهر وتخصيص درجات لها في الدرجة الكلية لأي مادة تفوق الدرجة المخصصة لامتحان نهاية العام، وهو ما تقوم وزارة التربية والتعليم بتطبيقه بالفعل في الصفوف من الرابع إلى السادس الابتدائي مع تطبيق منظومة التعليم الجديدة.

وأشار إلى أن امتحانات الشهر تحقق العديد من الفوائد والمميزات منها الآتي:

- الكشف أولًا بأول عن مدى إتقان الطالب لما درسه من دروس على مدار الشهر.

- تقدم للطالب معلومات مهمة عن جوانب القصور لديه فيما سبق أن درسه من دروس من خلال إخفاقه في الإجابة على الأسئلة المتصلة بتلك الدروس وكذلك تعريف بنواحي القوة والتمكن لديه.

- تمكن الطالب من خلال معرفته بنتائج الامتحان الشهري من تعديل طرق استذكاره وتحصيله في حالة حصوله على درجات منخفضة أو تثبيتها في حالة حصوله على درجات مرتفعة.

- تعد وتهيىء الطلاب لامتحانات أخر العام.

- تمنع الطالب من تأجيل استذكار الدروس وبالتالي تراكمها عليه بل لا بد أن يتذكرها أولًا بأول.

- تزيل من الطالب رهبة الامتحانات من خلال تدريبه على أجوائها عدة مرات في العام.

- تمكن الطالب من التعرف على أشكال وأنماط الاسئلة في امتحانات آخر العام.

وتكثف وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من استعداداتها لتقييم التلاميذ فى صفوف النقل بالفصل الدراسي الثاني 2024، والتي بدأت مطلع الشهر الجاري.

وبحسب الوزارة، فإنه من المقرر عقد 3 امتحانات للطلاب، امتحانين عبارة عن اختبارات شهور، وامتحان آخر هو لنهاية الفصل الدراسي الثاني، أو ما يسمى بامتحان نهاية العام، ومن ثم يكون التقييم قد انتهى بالعام الدراسي.

وفيما يتعلق بطلاب الشهادة الإعدادية، فمن المقرر أن يؤدون امتحان نهاية العام فقط دون اختبارات شهر، وأيضًا طلاب الشهادتين الثانوية العامة والفنية يؤدون الامتحانات فى نهاية العام وفق المواعيد المحددة. للمزيد من أخبار التعليم (اضغط هنا)

اقرأ أيضا:

امتحانات الثانوية العامة 2024.. 9 مزايا لعقد الاختبارات بنفس مواصفات العام الماضي

خلال الصيام.. نصائح مهمة من "أولياء أمور مصر" للطلاب بشأن الدراسة في رمضان

هل تسجيل استمارة الثانوية العامة 2024 شرط لدخول الامتحانات؟

مسابقة الـ 30 ألف معلم.. طرق التقديم والاختبارات والتخصصات

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان