إعلان

وزير التعليم: قرارات الرئيس السيسي بزيادة الحد الأدنى للأجور "إنصاف للمعلمين"

03:24 م الأربعاء 22 مارس 2023

رضا حجازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منة الله عبدالرحمن:

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الزيادات الأخيرة في المرتبات التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بزيادة الحد الأدنى للأجور هي إنصاف للمعلمين كما سيستفيد منها الحاصلون على الماجستير والدكتوراه بشكل كبير.

وعن مجهودات الوزارة في مدارس التكنولوجيا التطبيقية في ظل اهتمام الرئيس السيسي بهذه المدارس، قال حجازي: "لدينا 52 مدرسة حتى الآن ومطلوب التوسع بشكل كبير في هذه النوعية من التعليم لأنها تخرج من يمتلك المهارات المطلوبة لسوق العمل وفق المعايير الدولية"، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف ضمن استراتيجية تطوير التعليم الفني الوصول إلى (420) مدرسة بحلول عام 2030.

وأشار الوزير إلى أن بعض الدول الأجنبية تطلب عمالة مصرية من خريجي هذه المدارس، كما أن هناك تسهيلات كبيرة للمستثمرين وأصحاب العمل للتوسع في هذه المدارس، مبينًا أن ألمانيا تعد شريكًا كبيرًا في هذا الموضوع، وهناك هيئتان تعدان مكسبًا كبيرًا للتعليم الفني، وهما (إتقان) وهي الجهة التي تعتمد جودة التعليم الفني، وأكاديمية المعلمين للتعليم الفني.

وأضاف الدكتور رضا حجازي، أن الصورة الذهنية للتعليم الفني تغيرت نحو الأفضل لأن الهدف هو "التعلم للكسب" أو الالتحاق بالكلية التكنولوجية أو أي جامعة أخرى بمعادلة.. وأضاف أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بضرورة أن ترتكز مخرجات العملية التعلمية على إعداد طفل قوي على قدر عال من التعلم ولديه الانتماء والولاء لمصر.

وعلى صعيدًا آخر، أكد حجازي، أن منظومة التطوير للمرحلتين الإعدادية والثانوية تسير على قدم وساق، انطلاقًا من الأساس الذي بُني في المرحلة السابقة، وبما يتناسب مع التوجهات العالمية في إعداد المناهج وتنشئة جيل الغد.

وقال الوزير، إن وزارة التربية والتعليم حريصة أشد الحرص على متابعة ردود الأفعال من المعلمين واستطلاع آراء أولياء الأمور، ووضعها في الاعتبار عند صياغة المناهج الجديدة للسنوات الدراسية التالية.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أن هذا الأمر جرى اعتماده في شأن مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائي، حيث تم إعادة النظر في بعض مناهج الفصل الدراسي الثاني للصفين بعد التطبيق العملي.

وأضاف الدكتور رضا حجازي، أنه سيتم أيضا إعادة النظر في مناهج الفصل الدراسي الأول لهذين الصفين، في ضوء مناسبتها للخطة الزمنية للعام الدراسي المقبل، ومستوى الطلاب، مضيفًا أن "مسرحة المنهج" هي أحد أولوياته لتطوير منظومة التعليم.

أقرأ أيضًا:

لا بوكليت.. التعليم: تعديل موضع الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية 2023

فيديو قد يعجبك: