إعلان

​آن أوان لحل المشكلة.. "أولياء أمور مصر": الدروس الخصوصية عَرَض لا مرض

06:55 م الإثنين 24 أكتوبر 2022

داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منة الله عبدالرحمن:

أشادت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، بما صرح به الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس، بأنه سيكون هناك حوار مجتمعي يضم أولياء الأمور والمعلمين وكل مَن له صلة بالمنظومة التعليمية؛ لاتخاذ القرار النهائي بشأن ترخيص مراكز الدروس الخصوصية.

وأضافت الحزاوي أن الاهتمام بإجراء حوار مجتمعي دليل قوي أن وزارة التربية والتعليم تعتبر أولياء الأمور شركاء في العملية التعليمية ولا يمكن إغفال أصواتهم في القرارات المهمة، قائلةً: "وهذا كان مطلبنا الدائم بضرورة عقد حوار مجتمعي في القرارات المهمة المؤثرة في العملية التعليمية".

واستكملت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: الحوار المجتمعي هو أفضل الطرق لتحقيق العدالة فهناك قضايا لا يمكن اتِّخاذ أي إجراء فيها دون محاورةِ جميع الأطراف من أجل تجميع أكبر قدرٍ من المعلومات للقدرة على اتخاذ الإجراء المناسب فغياب الحوار معناه غياب جزء من الحقيقة ومن ثَم عدم اتخاذ القرار الصائب على الأغلب.

واختتمت الحزاوي: "الدروس الخصوصية عرض وليست مرض وآن الأوان يالآن لفتح ملف الدروس الخصوصية والبحث معًا لكيفية التصدي للمشكلة أو حتى حل جزئي لها بخطة طويلة الأمد ولكن سوف نصل في النهاية للقضاء عليها نهائيًا".

وقال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المدرسة هي المكان الرسمي للتعليم والتعلم، وأن الدروس الخصوصية "نظام موازٍ" غير خاضع للرقابة والمعايير التربوية السليمة.

وأضاف الوزير، خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الدروس الخصوصية تستنزف المليارات من جيوب المصريين؛ بحثاً عن مستقبل أفضل لأبنائهم، قائلاً: "دفنا رؤوسنا في الرمال على مدار السنين وتظاهرنا بأن المشكلة غير موجودة".

واستكمل الوزير: "أول خطوات حل المشكلات هي الاعتراف بوجود مشكلة، حان الوقت للاعتراف بوجود مشكلة وطرح الأمر للحوار المجتمعي لسماع الاقتراحات المختلفة من جميع الأطراف المعنية من أجل مصلحة أبنائنا الطلاب".

واختتم الدكتور رضا حجازي: "الفكرة التي نعمل عليها حاليًّا هي تقنين الدروس الخصوصية لضمان بيئة تعليمية تربوية آمنة خاضعة لرقابة حكومية، على أن تستخدم أي موارد مكتسبة للوزارة من هذا الدور في دعم المدارس الحكومية ورفع مرتبات المعلمين.. أدعوكم جميًا للنقاش البناء بخصوص هذا الشأن".

فيديو قد يعجبك: