رحلة التابلت: دعم حكومي وأزمة "سيستم" وحكم قضائي

09:52 م الأربعاء 04 سبتمبر 2019

كتب - محمد سامي:

جاء محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الأربعاء، برفض الطعن المطالب بإلغاء نظام التعليم الجديد عن طريق "التابلت" على طلاب المرحلة الثانوية الحالية، والعودة إلى النظام القديم، وقصر نظام التعليم بالتابلت على مرحلة التعليم الأساسي، ليطوي صفحة من الجدل بشأن استمرار تطبيق "التابلت" بنظام التعليم الجديد.

ويرصد مصراوي رحلة استخدام "التابلت" في تطبيق منظومة التعليم الجديد، والتي بدأ تطبيقها على الصف الأول الثانوي العام الماضي:

25 أغسطس 2018

أعلنت الحكومة دعمها لخطوات تطوير التعليم التىي أعلنها وزير التربية والتعليم، ووعدت حينها بتسليم التابلت للطلاب في بداية العام الدراسي الجديد.

وخلال اجتماع حكومي، قدّم وزير الاتصالات عرضاً بشأن مشروع تطوير منظومة التعليم، والخاص بتوصيل خدمة الإنترنت "فائق السرعة" إلى المدارس الحكومية، موضحاً أن عدد المدارس المنفّذة بشبكة ألياف ضوئية بلغ 1837 مدرسة من 2378 مدرسة، بزيادة بلغت 23% عن المستهدف المخطط له والبالغ 54% من هذه المدارس.

22 سبتمبر 2018

نشر وزير التربية والتعليم، أول فيديو، يعرض تسلم وزارة التربية والتعليم، أول دفعة من أجهزة "التابلت" المقرر توزيعها على طلاب الصف الأول الثانوي.

29 سبتمبر 2018

أعلن وزير التربية والتعليم أن إطلاق النظام الجديد مرّ بكفاءة عالية تجاوزت 85% في ظل وجود بعض المشاكل الخاصة بطباعة بعض الكتب، مؤكدا استلام 100 ألف تابلت، وفي انتظار الدفعة الثانية، بالإضافة إلى انتهاء وزارة الاتصالات من توصيل كابلات الإنترنت "الفايبر" لجميع المدارس.

10 أكتوبر 2018

أصدر وزير التربية التعليم 3 قرارات وزارية، بشأن نظام التعليم والمقررات لـ"رياض الأطفال" بمرحلتيها الأول والثاني، ونظام التعليم والمقررات الدراسية للصف الأول الابتدائي، بالإضافة إلى نظام الدراسة والتقييم لطلاب الصف الأول الثانوي والذي نص علي اجراء الامتحانات علي أربع مرات للكافة المواد الدراسية.

أكتوبر 2018

بدأت شركة "سامسونج" مصر في تسليم الشحنات الخاصة بأجهزة التابلت الجديدة للحكومة المصرية طبقاً لاتفاقية التوريد التي وقعتها مع وزارة التربية والتعليم، وبمقتضى هذه الاتفاقية، تقوم سامسونج بتوريد 708 ألف جهاز تابلت ذكي ليتم توزيعها على طلاب السنة الأولى من المرحلة الثانوية في جميع أنحاء مصر خلال العام الدراسي 2018/2019.

11 فبراير 2019

بدأت وزارة التعليم، المرحلة الأولى من إجراءات توزيع أجهزة التابلت موديل Samsung T585على 20 محافظة، بحسب الخطة الزمنية المقررة ، حيث حددت الوزارة الإجراءات الخاصة بالتسليم بالإضافة الى المخاطر التي يتعرض إليها التابلت والحالات التي تتحملها بوليصة التأمين والحالات التي يتحملها ولي الأمر وفقا للإقرار الموقع منه عند استلام التابلت المجاني، مع دفع حواله بريدية بقيمة 100 جنيه فقط.

24 مارس 2019

في الرابع والعشرين من شهر مارس الماضي، كانت التجربة الأولى لاختبار التابلت في امتحان الصف الأول الثانوي، حيث فشلت التجربة الأولى لامتحان التابلت وأكد الطلاب أن هناك 5 مشاكل فنية واجهتهم، وتمثلت فى عدم تفعيل شريحة الإنترنت التى حصل عليها الطلاب وغياب الإنترنت عن بعض المدارس، ما شكل عائقاً ومنع بدء الامتحانات فى موعدها المقرر فى التاسعة صباحاً، بجانب فشل المعلمين فى مساعدة الطلاب على الاتصال بغرفة الوزارة لبدء الامتحان، والانتظار لحين استدعاء أفراد من الدعم الفنى، لحل المشاكل، بالإضافة إلى أن الطلاب لم يتمكنوا من تحميل المواد المعرفية ولا أسئلة الامتحان على "التابلت.

25 مارس 2019

في هذا اليوم، أعلنت وزارة التربية والتعليم إيقاف منصة الامتحانات الخاصة بالصف الأول الثانوى فى مادة الأحياء؛ لاستكمال ضبط المنظومة ومراجعة المكونات التكنولوجية فى المدارس.

وقال وزير التربية والتعليم، إن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لإزالة أو تقليل التوتر لدى الطلاب، تمثلت في عدم حساب درجات الامتحانات (أو الجولات التدريبية)، في النجاح والرسوب هذا العام وعدم حساب درجات الامتحانات في المجموع التراكمي المؤدي إلى تنسيق دخول الجامعات، وإتاحة الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح، فضلا عن إتاحة الامتحانات على مدار 12 ساعة يوميا لكي ينتقي الطالب موعد ومكان الامتحان التدريبي، وإتاحة الاختيار للطالب أن يستخدم أنترنت المدرسة (في حالة وجوده) أو الإنترنت عبر الشريحة المفعلة من شركة WE.

12 مايو 2019

انطلاق امتحانات نهاية العام للصف الأول الثانوي بنظام التابلت مع طبع امتحان احتياطي يتم توزيعه على الطلاب في حالة تعطل السيستم.

ووجهت الوزارة الطلاب، الذين واجهوا مشكلة في الدخول على منصة الامتحان الإلكتروني، بالتواصل مع أخصائي التطوير التكنولوجي بمدرسته، أو إرسال بريد إلكتروني يتضمن اسم الطالب، اسم المستخدم للطالب، رقم الـIMEI لجهاز "التابلت"، والمشكلة التي واجهها.

24 يونيو 2019

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نتيجة الصف الأول الثانوي بنسبة نجاح 91.4 في المئة، وأوضح شوقي أن نتيجة الصف الأول الثانوي مختلفة هذا العام لأنه العام الأول لتطبيق نظام التقييم الجديد، وإتمام الخطوة الأولى من بناء الإنسان.

10 يوليو 2019

نظرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة الطعن المقدم من المحامي بالنقض عمرو عبدالسلام، بصفته ولي أمر نجلته سما عمرو الطالبة في الصف الأول الثانوي، ضد وزير التربية والتعليم ورئيس مجلس الوزراء، لإلغاء نظام التابلت على طلاب المرحلة الثانوية الحالية، والعودة إلى النظام القديم، وقصر نظام التعليم بالتابلت على مرحلة التعليم الأساسي.

21 يوليو 2019

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن امتحانات الدور الثاني للصف الأول الثانوي ستنعقد بشكل ورقي وليس إلكتروني، وسوف يسمح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي أثناء سير الامتحان حيث إن الامتحان سيُعقد بنظام الكتاب المفتوح، وسيكون فيما درسه الطالب خلال الفصل الدراسي الثاني فقط.

17 أغسطس 2019

محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة تستدعي الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم للإدلاء بشهادته حول تطبيق تجربة التابلت، وأوضح أنه وسيلة وليست غاية، كما تحدث عن ضرورة التطوير واقتحام هذا المجال العالمي، موضحًا أن الصف الأول الثانوى العام سوف يكون سنة نقل فقط، على أن تكون امتحانات النقل على مستوى المدارس وليس الجمهورية، ولا تنضم مواده إلى مجموع الثانوية التراكمية والتي سوف تبدأ من الصف الثاني الثانوي للعام الدراسي الجديد 2020/2019، وقررت المحكمة حجز الجلسة للحكم لجلسة 4 سبتمبر.

3 سبتمبر 2019

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي على مشروع القرار الوزاري المنظم للدارسة والامتحانات للصفين الأول والثاني الثانوي العام، واعتماد قرار تطبيق نظام التقييم الجديد على الصف الأول والثاني الثانوي.

4 سبتمبر 2019

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الأربعاء، برفض الطعن المطالب بإلغاء نظام التعليم الجديد عن طريق "التابلت" على طلاب المرحلة الثانوية الحالية، والعودة إلى النظام القديم، وقصر نظام التعليم بالتابلت على مرحلة التعليم الأساسي.

إعلان

إعلان