إعلان

3 حالات فقط.. تعرف على إجراءات التظلم من نتيجة الثانوية العامة

12:29 م الإثنين 15 يوليه 2019

طلاب الثانوية العامة

كتبت- ياسمين محمد:

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فتح باب التقدم بالتظلمات من نتيجة الثانوية العامة، أمام الطلاب المتضررين من نتائجهم، غدًا الثلاثاء، ولمدة 30 يومًا.

وعلى الرغم من تقدم آلاف الطلاب سنويًا بالتظلمات في أكثر من مادة على أمل الحصول على درجات إضافية تسمح لهم بدخول الكلية المرغوب فيها، إلا أن عددًا قليلًا من الطلاب هم فقط من يحصلون على درجات من التظلم.

وحددت الوزارة إجراءات التقدم بتظلم كالتالي:

- سداد مبلغ (مائة جنيه) عن كل مادة يرغب الطالب في تقديم التظلم بشأنها بأحد البنوك الوطنية لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية.

- تقدم طلبات الاطلاع في المادة أو المواد المطلوب الاطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة، أو بالمقار التي حددتها اللجنة مرفقًا بها الإيصال الدال علي السداد.

- تبدأ تظلمات الثانوية العامة للعام 2018 اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 16/7/2018، بحيث يتقدم الطالب أو ولي الأمر بطلب التظلم في المديرية التعليمية التابع لها مرفقًا به إيصال السداد وشهادة الدرجات وصورة البطاقة.

- مواعيد الاطلاع تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة.

- يلتزم الطالب أو الطالبة بالتواجد بمقر لجنة النظام والمراقبة في الموعد المحدد له للاطلاع ومن يتخلف عن الموعد المحدد له، ليس من حقه التقدم بطلب للاطلاع مرة أخرى.

- تقتصر عملية الاطلاع للطالب على صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية.

- يُشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده في النموذج المعد لذلك عند الاطلاع على صورة كراسة الامتحان، وذلك في الحالات الآتية:

1- وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة.

2- عدم مطابقة الدرجات الممنوحة لكل سؤال للمدون على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

3- الخطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

- يحق للطالب تدوين أي ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما رأى الطالب إنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها.

- يحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الاطلاع.

- تعلن نتيجة التظلم لأول مرة هذا العام بعد 3 أيام من الاطلاع.

- إذا ثبت حق الطالب في تعديل درجاته بالزيادة يتم إخطار الطالب على محل سكنه بموجب خطاب مسجل بعلم الوصول بهذا التعديل، وتعاد له رسوم التظلم.

- تتولى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (الإدارة العامة للامتحانات) اتخاذ إجراءات إخطار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (مكتب تنسيق القبول بالجامعات) بنتيجة الطالب أو الطالبة بعد تعديل درجات المادة، أو المواد المتظلم فيها بحيث يتم عمل التنسيق علي هذا الأساس.

3 حالات فقط

وكشف مصدر مطلع بالمركز القومي للامتحانات، عن وجود 3 حالات فقط يمكن أن يحصل فيهما الطلاب على الدرجات إذا تقدموا بتظلم من نتائجهم.

وأوضح أن الحالة الأولى تتمثل في أن يكون هناك سؤال غفل المصصح عن تصحيحه، وفي هذه الحالة يتم تصحيح السؤال ومنح الطالب الدرجات التي يستحقها.

أما الحالة الثانية فتتمثل في أن يكون المصحح أخطأ في تجميع الدرجات، ورصد على غلاف ورقة الإجابة "المراية" درجات أقل من التي حصل عليها الطالب، وفي هذه الحالة يتم إعادة جمع الدرجات.

والحالة الثالثة أن يكون المراجع أخطأ في جمع الدرجات الكلية الموجودة على المرآة، وفي هذه الحالة يعاد جمع الدرجات على المرآة مرة أخرى.

وهناك حالة رابعة، قد يرى فيها الطلاب استحقاقهم لدرجات إضافية، إلا أنهم لا يحصلون على أي درجات، وهي أن يرى الطالب عند الاطلاع على ورقة إجابته أنه أجاب على سؤال معين بشكل نموذجي، ومع ذلك منحه المصحح درجة أقل مما يستحق.

وفي هذه الحالة قال المصدر، إن هناك قاعدة تحكم النظر في التظلمات وهي قاعدة: "المُقدر لا يُقدر"، بمعنى أن السؤال الذي قدره المصحح بدرجة معينة، لا يتم مراجعته أو النظر إليه مرة أخرى، حتى ولو كان الطالب يستحق درجات أعلى مما حصل عليه.

وعلل المصدر هذه القاعدة بأنه إذا جرى فتح الباب لتعديل الدرجات التي منحها كل مصحح للطلاب وفقًا لتقديره، ولنموذج الإجابة المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم، فإن ذلك يفتح بابًا كبيرًا للمحسوبيات.

ولفت إلى أن الحالة الوحيدة التي يمكن فيها تعديل الدرجات التي منحها المصحح للطلاب، هي الحصول على إذن قضائي بعد رفع قضية عاجلة أمام مجلس الدولة لإعادة تصحيح ورقة الإجابة من جديد.​

فيديو قد يعجبك: