إعلان

​رئيس بعثة الحج السياحي: الشركات ملتزمة.. و"حجاج البر" وصلوا بسلام -حوار

09:49 م الأربعاء 15 أغسطس 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

قال صبح عبدالفتاح رئيس بعثة الحج السياحي بالمدينة المنورة، مدير عام النقل السياحي بوزارة السياحة، إن جميع الشركات السياحية ملتزمة بالبرامج المقدمة والمتفق عليها مع الحجاج ولم تسجل أي مخالفات ضدها.

وقال عبدالفتاح في حوار مقتضب عبر الهاتف لـ"مصراوي" من داخل الأراضي المقدسة، الأربعاء، أن الحالة الصحية للحجاج جيدة وليست هناك أية مشكلات تذكر، ويتم التنسيق مع البعثة الصحية المصرية لحالات الغسيل الكلوي، والمستشفيات السعودية والبعثات الطبية لنقل كل الحالات التي تحتاج لغسيل كلوي، وتحديد المواعيد مع المستشفى لإجراء الغسيل للحاج المريض.

وتابع: "يذهب الحاج المريض في الموعد المحدد لغسيل الكلى مباشرة على أن يعود للسكن مرة أخرى"، لافتًا إلى أنه تم إجراء عمليات غسيل كلوي بمستشفيات المدينة المنورة لعدد ثلاثة حجاج، ولم يتم تسجيل أي حالات محجوزة لحجاج السياحة بمستشفيات المدينة.

وحول مراحل تفويج الحجيج من المدينة إلى مكة، قال عبدالفتاح، إن عملية التفويج بالدخول والخروج تتم بشكل يومي منذ دخول الحجاج المصريين إلى الأراصي المقدسة وحسب البرامج المقدمة وتواريخ الرحلة، لافتا إلى أن موسم الحج يسير حتى الآن بخطى ممتازة والجميع متناغم في طريق واحد، وليس هناك أي مطالب من الشركات أو الحجاج.

وعن الحجاج المفقودين عن ذويهم، قال إن هناك 15 حالة تغيب "تايهين" عن ذويهم في الأراضي المقدسة بسبب أن هناك مسنين لا يقرأون ولا يكتبون يدخلون من أحد أبواب الحرم وعند العودة لا يتذكرون الباب الذي دخلوا منه مما يصعب عليهم عودتهم إلى ذويهم مباشرة.

وأكد أنه يتم الاتصال على لجنة البعثة بالمدينة مباشرة، ثم تقوم اللجنة بإرسال عضو منها إلى مكان حضور الحاج لإحضاره لمقر البعثة، على أن يتم الاتصال بمشرف الرحلة أو المطوف والشركة التابع لها وفندق السكن لتوصيله لمكان سكنه.

وعن التعامل مع الحالات المرضية للحجاج في منى وعرفات، قال إن مثل هذه الحالات يتم التعامل معها من قبل المسشتفيات السعودية بالتنسيق مع وزارة الحج السعودية، بمساعدتهم للوقوف على جبل عرفات بعد تحويلهم للمستشفى الطبي وعمل تجهيزات طبية محددة من خلال سيارات إسعاف مجهزة طبيا تقوم بنقل الحالات المرضية بالوقوف على جبل عرفات لأداء الركن الأعظم في الحج على أن تعود مرة أخرى للمستشفى والعمل على استكمال باقي المناسك.

وحول لجان وزارة السياحة، أضاف أن جميع اللجان تمر على الفنادق والشركات على مدار 24 ساعة للوقوف على راحة الحجاج والتأكد من مدى التزام الشركات باتفاقيتها مع الوزارة والحجاج وفقا للضوابط الموضوعة من قبل وزارة السياحة.

وقال إن 9 آلاف حاج زاروا المدينة المنورة قبل أداء مناسك الحج "موسم أول" على أن يزور 27 ألفا المدينة بعد أداء المناسك "موسم ثان"، من إجمالي 36 ألف حاج.

وأكد رئيس بعثة الحج السياحي بالمدينة، وصول جميع المركبات السياحية العاملة في موسم الحج السياحي البري والبالغ عددها 288 أتوبيسا إلى الأراضي المقدسة بسلام دون أي مشكلات تذكر، وتم تسكين جميع حجاج السياحة البرية البالغ عددهم 12 ألف حاج في فنادق مكة والمدينة المنورة، وتم الانتهاء من دخول جميع حجاج السياحة البري في مكة والمدينة.

وعن حادث أتوبيس سياحي في سيناء خلال الأيام الماضية، قال عبدالفتاح: "لم ينقلب الأتوبيس إطلاقا كما أشيع وكل ما حدث أن أحد الأتوبيسات السياحية الناقلة لحجاج البر تصادم مع كوم من الزلط والرمل على الأرض كانت موضوعة لعمل إصلاحات في الطريق، نتج عنها ردود وكدمات طفيفة للحجاج، فتم إرسال أتوبيس آخر بشكل سريع لنقلهم من مكان وجودهم إلى مكة وتم استقبالهم بشكل طبيعي هناك، وحالتهم الصحية سليمة".

وعن آخر رحلة لحجاج السياحة، قال رئيس بعثة الحج السياحي بالمدينة المنورة، إن اليوم الأربعاء هو آخر يوم لدخول الحجاج إلى الأراضي المقدسة الموافق 4 ذي الحجة، على أن يكون غدا الخميس، هو آخر يوم للتواجد في المدينة المنورة والجميع سيغادر إلى مكة المكرمة لتأدية مناسك الحج.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان