إعلان

عالم أزهري يوضح" معنى قول الله " َلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ"

01:52 م الثلاثاء 29 أغسطس 2023

الدكتور عصام الروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

عرض الدكتور عصام الروبي العالم الأزهري، سؤال قال فيه ما معنى قول الله تعالى" أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ * حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ".

في رد، قال العالم بالأزهر معنى" ألهاكم" فهي من الإلهاء، ومعناه التكاثر في الأموال والأولاد والتفاخر بالأحساب والأنساب وبما عند الإنسان وما وصل إليه وما يملكه، وما يسعى اليه، مشيرًا الى كل هذا و يظل الإنسان في لهوة الأمل.

وأضاف الروبي، عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية علي فيسبوك: في معني" حتى زرتم المقابر" فمعني زرتم، أي متم ودفنتم في القبور، ومعني ذلك أن لهوة الأمل وأن الأمل وما زال يبرق أمام عيني الإنسان، ولذلك قال الله-تعالى-في سورة الحجر،" ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ ۖ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ".

واستكمل العالم الأزهري: على العبد أن يستعيذ بالله من لهوة الأمل، فالعبد المؤمن لا يمكن أبدًا أن تخدعه لهوة الأمل لأنه لا يريد الدنيا وإنما يريد ما عند الله، وهي الباقية والأخرة.

وأوضح الروبي الدنيا هي كما وصفها ربنا-سبحانه وتعالى-، مستشهدًا في ذلك بقول الله-تعالى-في سورة الحديد،" اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ ۖ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا ۖ وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ ۚ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ".

اقرأ ايضًا

بالفيديو.. هل يجوز إخراج زكاة المال للمستشفيات؟.. أمين الفتوى يجيب

داعية أزهري يعلق على فيديو قراءة القرآن على أنغام الموسيقى: استهانة بقدسية وعظمة كلام الله

فيديو صادم- يقرأ القرآن على أنغام العود.. وهذا رأي الإفتاء

هل التجويد مختص بالقرآن فقط أم يجوز في الأحاديث؟.. علي جمعة يوضح

بالفيديو.. من يستحقون نصف الفرد فى الميراث؟.. أمين الفتوى يجيب

الإفتاء توضح حكم أخذ العامل من ممتلكات الشركة ردًّا على تأخير حقه

بالفيديو.. ما مقدار زكاة ودائع البنوك؟.. أمين الفتوى يجيب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان