إعلان

ما كيفية صلاة الظهر والعصر بعد دخول وقت المغرب؟.. أمين الفتوى يجيب

03:53 م الثلاثاء 17 أغسطس 2021

الشيخ محمود شلبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ما كيفية صلاة الظهر والعصر بعد دخول وقت صلاة المغرب؟.. سؤال ورد إلى الشيخ، محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أجاب عنه قائلا أنه اولا على الإنسان أن يستغفر الله-سبحانه وتعالى- على هذا التأخير، ثانيًا عليه أن يبدأ في صلاة الفوائت، مشيرا على ان الترتب في الصلاة مهم، وبعض الفقهاء إن الترتيب مطلوب، وبعضهم قالوا ليس شرطاً.

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأنه على الشخص الذي فاتته صلاة الظهر والعصر، أن يصلي الظهر اولًا يكون بنية القضاء، ثم بعد ذلك صلاة العصر أربع ركعات بنية القضاء، ثم صلاة المغرب حاضرا.

وأكد أمين الفتوى أنه على الإنسان في هذه الحالة أن يرتب الصلوات، مع التوبة والاستغفار.

وكان الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في إحدى حلقات برنامجه "والله أعلم" عمن لا يستطيع قضاء الصلوات الفائتة، في إجابته على سؤال ورده يقول: لا أقدر على تعويض الصلاة الفائتة فماذا أصنع؟

فأجاب جمعة قائلًا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمنا أن هناك في الشريعة ما يسمى بالأصل، ثم إذا طرأ على هذا الأصل ظروف أو عدم قدرة وغيرها فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، وأوضح جمعة أن الأصل أن يستيقظ الإنسان ليصلي الفجر فهذا هو مكانه ووقته، ولكن، يشير جمعة إلى موقف حدث في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم حيث جاءه أحدهم قائلًا: نحن أهل بيت لا نقوم إلا في الضحى، أي طبيعة أجسادنا كذلك، يقول جمعة: "يعني بلغتنا دلوقتي جيناتنا كده" فلا يمكنهم أن يستيقظوا قبل ذلك، قال له الرسول صلى الله عليه وسلم: إذا قمت فصل.

وأكد جمعة أنه في حال كان على المرء صلوات لا يستطيع قضاءها مضطرًا لذلك، فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها، لكنه أشار إلى أن من يقول إنه يرغب في أن يصلي صلاة السنة لا أن يعوض ما فاته فهذا اتباع للهوى، وأكد جمعة في نهاية فتواه "أن من لا يستطيع بالفعل قضاء الصلاة لضيق الوقت أو كثرة الأعمال وغيرها فلا يكلف الله نفسًا إلا وسعها".

وفي سؤال أخر.. هل يجوز أداء الصلاة الفائتة في نفس اليوم في الليل أم الأفضل يكون ثاني يوم في أوقاتها قضائها؟.. سؤال أجاب عليه، الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إن الفقهاء يفرقون بين من فاتته خمس صلوات ودخل في وقت السادسة وبين من فاته أقل من خمس صلوات.

وأضاف عبد السميع، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأنه ان كان فاتك أقل من خمس صلوات فعلى الإنسان ان يصلي قبل ان ينام.

وأوضح أمين الفتوى، بأنه لو فاته خمس صلوات وجاء وقت السادسة فهنا يصلي الفرض معه قضاء، منوها بأنه لو أن الفائت أقل من ذلك فيصليها قبل النوم.

فيديو قد يعجبك: