إعلان

بالفيديو| رمضان عبدالرازق يوضح معنى قول "ربنا موجود" وهل قولها حرام

04:50 م الخميس 01 يوليه 2021

الشيخ رمضان عبدالرازق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

هو احنا من الممكن ان نقول ربنا موجود؟.. قال الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا لدعوه الإسلامية، في هذا الأمر بأنه يشتهر بين الناس عندما يقول ان ربنا موجود البعض لا تقول ذلك، منوها ان هذا يكون له سبب وهو بأن كلمة موجود ليست من أسماء الله الحسنى، والأمر الثاني هو ان كلمة موجود تكون على وزن مفعول فكأنها وقع عليها فعله فإنهم يعتقدون بأنه لا يجوز هذا.

وأضاف عبد الرازق، في لقائه ببرنامج،" الدنيا بخير" المذاع عبر فضائية" الحياة"، بأنه يجب علينا ان نفرق بين امرين، وهو أسماء الله والأخبار عن الله، منوها انه في قواعد أسماء الله الحسنى، الإخبار عن الله باب أوسع من أسماء الله، فمن الممكن ان نخبر عن الله بأنه شيء عظيم، وأن نقول ربنا شيء عظيم، مستشهدا في ذلك بقول الله تعالى {قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً ۖ قُلِ اللَّهُ ۖ}، [الأنعام:19].

وأوضح عضو اللجنة العليا بالأزهر أنه اخبر عن الله بأنه الدهر، يقلب الليل والنهار ويقلب الزمان، وليس من أسماء الله الدهر، مشيرا إلى انه اسم جامد لا يدل على معنى ولكن أسماء الله كلها حسنى.

وبين عبد الرازق ان الأمر الأخير في هذا أنه من الممكن ان يقول الانسان ان ربنا موجود وهذا يكون من باب الاخبار عن الله، ضاربا مثلًا قائلًا فيه لو انا بكلم واحد ملحد وهو يقول ان ربنا ليس موجودا فإن علينا ان نقول له إن ربنا- سبحانه وتعالى- موجود وأقصد هنا بمعنى موجود ليس انه اوجده أحد ولكن موجود هنا بمعنى أنه تعالى حي قيوم سميع بصير عليم حكيم.

وأكد عضو اللجنة العليا أن الإخبار عن الله غير أسماء الله الحسنى.

فيديو قد يعجبك: