إعلان

ما أفضل صدقة جارية أقوم بها لخطيبتي المتوفاة؟.. سؤال لأمين الفتوى والشيخ يجيب (فيديو)

06:46 م الخميس 27 مايو 2021

الشيخ محمود شلبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

تلقى الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا من شخص يقول:" ما أفضل صدقة جارية اعملها لخطيبتي المتوفاة؟".

في إجابته، قال أمين الفتوى: عليك ان تدعو لها بالرحمة والمغفرة، وأن تقرأ لها ما يتيسر من القرآن الكريم.

وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، أن عمل الصدقات الجارية أمر جائز شرعاً ويكون مقبولا، مشيرا إلى ان الصدقة الجارية قد تدخل في شيء ثابت ويستمر لفترات طويلة، مثل المساهمة في بناء مستشفيات او بناء دور ايتام، او ماء سبيل او توصيل مياه لقرى فقيرة وتزويج اليتيمات".

ما هي أنفع تلك الصدقات الجارية للمتوفى أو ما هو أدومها؟.. سؤال سابق تم طرحه على الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، في إحدى حلقات برنامجه "والله أعلم" المذاع على قناة سي بي سي الفضائية، وأشار في إجابته إلى أن أدوم صدقة جارية حسب بحث وزارة الأوقاف، لا تستمر أكثر من خمسمائة عام.

وأوضح جمعة أن الصدقة الجارية مفهومها هو مفهوم ما نسميه في مجتمعنا الحالي بالخدمة الاجتماعية، ولذلك عدت المساجد والمستشفيات والمدارس والسدود وغيرها من الصدقات الجارية، لأنها تبقى بعد رحيل الإنسان، وذكر جمعة ما توصل إليه بحث الاوقاف من أن تلك الصدقات لا تستمر أكثر من خمسمائة عام وبعدها تزول، فالمساجد تهدم والمدارس تتبدل، "الناس بتروح الآن لمسجد السلطان حسن كمسجد لا كمدرسة ولا مستشفى" قال جمعة، وأكد أن أصل الأمر قول النبي إنما الاعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، موضحًا أن الصدقة طالما بقيت بعد وفاة صاحبها فاجرها مستمر باذن الله "فإن الله كريم ذهبت أو ما ذهبت أجرها باقي إلى يوم الدين"، فقد أدت دورها وبنى المجتمع بها، وأوضح جمعة أن أبقى ما ينتفع به المرء بعد وفاته هو العلم، مشيرًا إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان