إعلان

بالفيديو| أمين الفتوى يوضح كيفية أداء سجدتي السهو وأحكامهما

11:14 ص الإثنين 24 مايو 2021

الشيخ أحمد ممدوح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

ما كيفية أداء سجدتي السهو؟.. سؤال تلقاه وقال فيه الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن سجود السهو يكون سجدتين يسجدهما المصلي قبل السلام في الصلاة، وتكون عند فعل شيء في الصلاة في غير وقتها أو نسيان شيء في الصلاة تلزم فعلها.

وأضاف ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأن سجدتي السهو تكون عند نسيان التشهد الأول مثلاً، أو ينسى الانسان القنوت في الصبح وهذا عند الشافعية، هذا يلزم منه بأن الإنسان يسجد للسهو.

وأوضح أمين الفتوى أنه عند شك الإنسان هل صلى الإنسان ثلاث ركعات أم أربعا، فهذا يكون بها سجود للسهو، منوها بأنه لو نسي أيضا عدم قراءة سورة أو نسي الإنسان ان يقول سبحان ربي الأعلى، أو سبحان ربي العظيم، أو دعاء الاستفتاح أو الدعاء بين السجدتين فكل هذه مستحبات تكون أخف مما سبق لا يلزم بها سجود السهو.

وكان مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف قد تلقى سؤالاً في وقت سابق يقول: ما هي أحكام السهو في الصلاة؟

قالت لجنة الفتوى بالمجمع إن سجود السهو سنة، شُرع لجبر الخلل الذي يحدث في الصلاة من زيادة أو نقصان، وكيفيته سجدتان يسجدهما المصلى، قبل السلام أو بعده فقد ورد في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ في صَلاَتِهِ فَلَمْ يَدْرِ كَمْ صَلَّى ثَلاَثًا أَمْ أَرْبَعًا فَلْيَطْرَحِ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى مَا اسْتَيْقَنَ ثُمَّ يَسْجُدُ سَجْدَتَيْنِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ فَإِنْ كَانَ صَلَّى خَمْسًا شَفَعْنَ لَهُ صَلاَتَهُ وَإِنْ كَانَ صَلَّى إِتْمَامًا لأَرْبَعٍ كَانَتَا تَرْغِيمًا لِلشَّيْطَانِ) رواه مسلم، وفي الصحيحين , قصة ذي اليدين , أنه صلى الله عليه وسلم، سجد بعدما سلم .

وأضافت لجنة الفتوى، عبر الصفحة الرسمية للمجمع على "فيسبوك"، أنه يشرع سجود السهو في الحالات الآتية:

1 ـ إذا سلم قبل إتمام الصلاة.

2 ـ عند الزيادة عن الصلاة.

3 ـ عند نسيان التشهد الأول، أو نسيان سنة من سنن الصلاة

4 ـ عند الشك في عدد ركعات الصلاة، كان شك، صلى واحدة أو اثنتين، يجعلها واحدة، ويسجد للسهو.

موضوعات متعلقة:

يتكرر السهو في الصلاة وأحيانًا أنسى سجود السهو.. فما الحكم؟.. مجدي عاشور يجيب

سجود السهو للمأموم.. البحوث الإسلامية يوضح 4 أحكام شرعية

فيديو قد يعجبك: