إعلان

بالفيديو| علي جمعة يوضح هل يجوز عمل عمرة في شوال وهو من أشهر الحج

04:25 م الأحد 23 مايو 2021

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمد قادوس:

تلقى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، سؤالا من شخص يقول: هل يجوز عمل عمرة في شوال وهو من أشهر الحج؟

في إجابته، قال جمعة: نعم يجوز عمل العمرة في شوال، مشيرا إلى أن هذا السؤال سببه ما ذهب إليه اثنان من الأئمة أن من قام بالعمرة في أشهر الحج ثم رجع إلى أهله، أي وطنه ثم حج من سنته فهل هو متمتع أم لا، وهل يجوز أن يحج حج المفرد أم ستحسب عليه متمتع: فالإمام الشافعي قال في ذلك، عليه ان يحج حج المفرد فمن خرج ولو كانت العمرة في أيام أشهر الحج إلا أنه لما خرج إلى دويرة أهله يحج حج مفرد.

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، من خلال برنامج "والله أعلم" المذاع عبر فضائية "cbc" بأن المصري عندما يروح الي جدة وطاف وسعى وعمل عمرة وخد بعضه وذهب إلى المدينة لزيارة سيدنا رسول الله-صلى الله عليه وسلم-ثم لبيت بالحج المفرد ينفع أم لا!.. فالإمام الشافعي قال في ذلك بانه يجوز، منوها بأنه عندما يكون الشخص في المدينة عليه أن يحج حج مفرد، لأن هذا الشخص خرج عن نطاق دائرة الإحرام المكاني لأن هناك إحراما مكانيا مرسوما في مكة ولما يخرج منها المسلم كأنه خرج إلى دويرة أهله لأن المدينة خارج الإحرام المكاني.

وأوضح جمعة أن إمامين قالوا ذلك وإمامين قالوا لا يا جماعة انت كده تبقى متمتع لأنك قد أحدثت عمرة في أشهر الحج ثم وإن رجعت خارج نطاق الإحرام أو إلى دويرة أهلك إلا أنك في أشهر الحج.

وبين المفتي السابق، الفرق بين المفرد والمتمتع هنا يكون الدم، منوها على ان المتمتع عليه دم وأما المفرد فليس عليه دم، فلو المصري أو أي شخص عمل عمرة وذهب إلى المدينة له أن يلبي بالحج المفرد وعلى ذلك ليس عليه دم.

وقد رصد الدكتور علي جمعة ايضا، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، في حلقات متتالية أبرز المعلومات عن فريضة الحج الركن الخامس من أركان الإسلام، وأوضح فيها واجبات الحج وهي:

(3) واجبات الحج

الواجب في الحج هو العمل الذي تركه الحاج لم يفسد حجه ولا يبطل، وإنما يجب عليه الفداء، وتنقسم واجبات الحج إلى قسمين :

1- واجبات أصلية ليست تابعة لغيرها.

2- واجبات تابعة لغيرها من الأعمال.

أولا : الواجبات الأصلية:

1- المبيت بالمزدلفة : وهي موضع بجوار الحرم، ينزل فيه الحجاج ليلة النحر، وأقل قدر يمكن للحجاج مكثه لإسقاط الواجب أو أي زمن يوجد فيه الحاج بعد منتصف الليل من ليلة النحر، وهو ما ذهب إليه الشافعية والحنابلة، والأكمل إذا غربت شمس يوم عرفة يسير الحاج من عرفة إلى المزدلفة, ويجمع بها المغرب والعشاء تأخيرا , ويبيت فيها ويصلي بها الفجر ويغادرها بعد الشروق، يستحب له أن يلقط الجمار (الحصيات الصغار) من المزدلفة, ليرمي بها, وعددها سبعون, للرمي كله, وإلا فسبعة يرمي بها يوم النحر.

2- رمي الجمار : وهو قذف مواضع معينة بالحصى، والرمي الواجب لكل جمرة (أي موضع الرمي) هو سبع حصيات بالإجماع أيضًا، و أيام الرمي أربعة : يوم النحر العاشر من ذي الحجة, وثلاثة أيام بعده وتسمى (أيام التشريق)، ويرمي يوم النحر جمرة العقبة وحدها فقط, يرميها بسبع حصيات. يبدأ وقت هذه الرمية من طلوع فجر يوم النحر عند الحنفية والمالكية. ومن منتصف ليلة يوم النحر لمن وقف بعرفة قبله عند الشافعية والحنابلة، و يمتد إلى آخر أيام التشريق عند الشافعية والحنابلة.

والرمي في اليوم الأول والثاني من أيام التشريق يكون برمي الجمار الثلاث على الترتيب : أولا الجمرة الصغرى, التي تلي مسجد الخيف بمنى, ثم الوسطى, بعدها, ثم جمرة العقبة, يرمي كل جمرة منها بسبع حصيات. ويبدأ وقت الرمي في هذين اليومين بعد الزوال, أما الوقت المسنون فيمتد من زوال الشمس إلى غروبها. وأما نهاية وقت الرمي : فقيده الحنفية والمالكية في كل يوم بيومه, كما في يوم النحر. وذهب الشافعية والحنابلة إلى أن آخر الوقت بغروب شمس اليوم الرابع من أيام النحر, وهو آخر أيام التشريق.

3- المبيت بمنى: وهو شعيب بين جبال, طوله ميلان وعرضه يسير. قريب من الحرم، والمبيت بها ليالي أيام التشريق واجب عند جمهور الفقهاء, يلزم الدم لمن تركه بغير عذر.

4- طواف الوداع : وسمى طواف الصدر, وطواف آخر العهد : وذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والحنابلة وهو الأظهر عند الشافعية إلى أن طواف الوداع واجب, وذهب المالكية إلى أنه سنة. وهيئته كهيئة طواف الإفاضة في عدد الأشواط وغيره.

فيديو قد يعجبك: