إعلان

بعد وفاة المفكر الإسلامي محمد عمارة.. أبرز 7 معلومات عن عضو هيئة كبار العلماء الراحل

01:30 م السبت 29 فبراير 2020

الدكتور محمد عمارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب- محمد قادوس:

توفى مساء أمس، الجمعة، المفكر الإسلامي محمد عمارة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وقد أعلن عن الوفاة نجله خالد عمارة، وذلك بعد فترة وجيزة من المرض استغرقت 3 أسابيع.

وينشر "مصراوي"، في السطور التالية، أبرز 7 معلومات عن المفكر الراحل - رحمه الله:

1 ـ ولد المفكر الاسلامي في 8 ديسمبر 1931، بقرية صروة بريف مصر، التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ، حفظ القرآن في كتاب القرية، ونشر أول مقال له بصحيفة مصر الفتاة، وكان بعنوان «جهاد عن فلسطين».

2 - درس عمارة الدكتوراه في العلوم الإسلامية بتخصص الفلسفة الإسلامي بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة في عام 1975. والماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة 1970، وأيضا الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة 1965.

3 ـ حصل المفكر الإسلامي الراحل محمد عمارة على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، منها جائزة جمعية أصدقاء الكتاب، بلبنان سنة 1972، وجائزة الدولة التشجيعية بمصر سنة 1976، بالإضافة لوسام التيار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998.

4 - له العديد من المؤلفات، منها: الخطاب الديني بين التجديد الإسلامي والتبديل الأمريكاني، والتي كانت آخر مؤلفاته، كما ألف الغرب والإسلام أين الخطأ وأين الصواب؟، ونشر العديد من المقالات حول الغلو الديني واللا ديني، والشريعة الإسلامية والعلمانية الغربية، ونشر مقال بعنوان مستقبلنا بين التجديد الإسلامي والحداثة الغربية، وأزمة الفكر الإسلامي الحديث، والإبداع الفكري والخصوصية الحضارية.

5 - شارك عمارة في العديد من الندوات والمؤتمرات العلمية، ونال عضوية عدد من المؤسسات الفكرية والبحثية منها المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والمعهد العالي للفكر الإسلامي، ووصلت كتاباته وأبحاثه لـ 200 مؤلف.

6 - اتسمت كتابات الدكتور عمارة وأبحاثه التي أثرى بها المكتبة العربية والتي وصلت إلى 200 مؤلف بوجهات نظر تجديدية وإحيائية، والإسهام في المشكلات الفكرية، ومحاولة تقديم مشروع حضاري نهضوي للأمة العربية والإسلامية في المرحلة التي تعيش فيها.

7- أهم مؤلفاته:

التفسير الماركسي للإسلام.

المعتزلة ومشكلة الحرية الإنسانية.

معالم المنهج الإسلامي.

الإسلام والمستقبل.
نهضتنا الحديثة بين العلمانية والإسلام.

معارك العرب ضد الغزاة.

الإبداع الفكري والخصوصية الحضارية.

جمال الدين الأفغاني موقظ الشرق وفيلسوف الإسلام.

محمد عبده: تجديد الدنيا بتجديد الدين.

الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده، (تحقيق

الأعمال الكاملة للشيخ محمد عبده، (تحقيق).

عمر بن الخطاب.

علي بن أبي طالب.

قارعة سبتمبر.

الإسلام وحقوق الإنسان، سلسلة عالم المعرفة، الكويت، العدد 89.
معالم المشروع الحضاري في فكر الشيخ محمد الغزالي.

التشيع الفارسي المعاصر - خفايا المؤامرة.

فيديو قد يعجبك: