إعلان

شيخ الأزهر: أول من بنى الكعبة المشرفة ليس سيدنا إبراهيم

07:27 م السبت 03 فبراير 2018

شيخ الأزهر: أول من بنى الكعبة المشرفة ليس سيدنا إب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد الجندي:

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب - شيخ الأزهر الشريف - ، إن أول من بنى الكعبة المشرفة ليس سيدنا إبراهيم كما يظن الكثيرون.

وأكد الإمام الأكبر خلال حديثه الأسبوعي على الفضائية المصرية، إن جمهور العلماء رأوا أن آدم -عليه السلام- هو من بنى الكعبة، منوهًا بأن هناك أناسًا كثيرين يظنون أن إبراهيم -عليه السلام- هو من بنى الكعبة، أو أنشأها، ولكن الصحيح أن إبراهيم لم يبنِ الكعبة، وإنما رفعها بعد أن تحطم البناء، فكانت هناك قواعد مبنية في الأرض، بناها آدم -عليه السلام- وما فوقها، وبفعل عوامل كثيرة تهدمت مثل هجوم الوثنية ووقوع الزلازل، فإبراهيم -عليه السلام- جاء ليعيد بناء الكعبة على نفس القواعد التي أسسها وأقامها آدم عليه السلام.

واستشهد «الطيب» بقول الله تعالى: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ}.. [آل عمران : 96]، موضحًا أن «بكة» هي مكة المكرمة.

وأضاف: فعن الكعبة المشرفة يقول الله تبارك وتعالى: {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ}.. [البقرة : 127]، فالقرآن لم يقل: وإذ يبني إبراهيم البيت أو ينشئ مثلًا، وإنما قال: يرفع، وهو دليل على أن هناك قواعد كانت موجودة في الأصل.

فيديو قد يعجبك: