إعلان

الدعاء المستحب عند نزول المطر وهبوب الرياح

12:32 م السبت 04 يناير 2020

الدعاء المستحب عند نزول المطر وهبوب الرياح

كتب ـ محمد قادوس:

ونحن في فصل الشتاء وفي انتظار هطول الأمطار، يعد من أفضل وأحب الأوقات للتقرب إلى الله بالدعاء هو وقت نزول المطر، ويقدم مصراوي أدعية مستحبة عند نزول المطر، وفي حالة اشتداد الرياح:

وقد روي عن السيّدة عائشة -رضي الله عنها وأرضاها (أنَّ النّبيَّ كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ، ثمّ يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها، فإنْ مُطِرَ قال: اللّهُمَّ صيِّباً هَنيئاً).

ومن الدعاء المستحب:

"اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك".

"اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار".

"اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين".

وكان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في حال اشتدّ المطر وخاف على النّاس من ضرَرَه يقول (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، لَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ).

كما يستحب التعرض لماء المطر، حتى يصيب شيئا من بدنك وثوبك، لحديث أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال: "أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: "فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ : (لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى)".. رواه مسلم (898).

وإذا اشتدت الريح قال: "اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ".

موضوعات متعلقة..

- دعاء الرسول عند المطر والبرق والرعد

- الهدى النبوى فى دعاء المطر والرياح

- تعرف على 4 أمور شديدة علَّمنا النبي الاستعاذة منها

فيديو قد يعجبك: