أكثر 3 أشياء أحبها الرسول صلى الله عليه وسلم

02:10 م الأربعاء 09 سبتمبر 2015
أكثر 3 أشياء أحبها الرسول صلى الله عليه وسلم

أكثر 3 أشياء أحبها الرسول صلى الله عليه وسلم

كتبت - سماح محمد :

صرح الدكتور مجدي عاشور - المستشار العلمي لمفتي الجمهورية - أن الله عز وجل أودع في قلب النبي محمد - عليه الصلاة والسلام - حب 3 أشياء: "الطيب والنساء والصلاة". 

وسرد لنا عاشور ذلك من خلال لقائه ببرنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية الناس من السيرة النبوية بما روي عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "إِنَّمَا حُبِّبَ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا ثَلاثٌ: الطِّيبُ، وَالنِّسَاءُ، وَجُعِلَتْ قُرَّةُ عَيْنِي فِي الصَّلاةِ"، وأوضح مستشار المفتي أن التطيب سنة النبي الكريم وكان يأمر به أصحابه الكرام، كما ذكرت السيدة عائشة رضىِ الله عنها قالت: "كُنْتُ أُطَيِّبُ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لِإِحْرَامِهِ حِينَ يُحْرِمُ، وَلِحِلِّهِ قَبْلَ أَنْ يَطُوفَ بِالْبَيْتِ بِأَطْيَبِ مَا يَجِدُ، حَتَّى أَجِدَ وَبِيصَ الطِّيبِ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ". 

أو قالت في رواية أخرى: "كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى وَبِيصِ الطِّيبِ [أو: وَبِيصِ الْمِسْكِ] فِي مَفَارِقِ (أو: مَفْرِقِ) النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ"، يذكر أن العلماء اختلفوا في حكمة تحبيب النساء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقيل: لينقلن عنه ما لا يطلع عليه الرجال من أحواله ويستحي من ذكره ومن جملة ما سبق نجد ان: أحكام الغسل والحيض والنفاس والعدة وما شابه ذلك.

وقيل: حبب إليه صلى الله عليه وسلم النساء زيادة في الابتلاء في حقه حتى لا يلهو بما حبب إليه عما كلف به من أداء الرسالة، فيكون ذلك أكثر مشاقه وأعظم لأجره.

ونقل السيوطي عند شرحه لهذا الحديث كلامًا نفيسًا عن السبكي حيث قال: السر في إباحة نكاح أكثر من أربع لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله تعالى أراد نقل بواطن الشريعة وظواهرها وما يستحي من ذكره وما لا يستحي منه .. إلى أن قال:.. ولم يكن ذلك لشهوة منه في النكاح، ولا كان يحب الوطء للذة البشرية - معاذ الله - وإنما حبب إليه النساء لينقلن عنه ما يستحي هو من الإمعان في التلفظ به، فأحبهن لما فيه من الإعانة على نقل الشريعة، أما حبه صلى الله عليه وسلم للطيب فلكونه يناجي الملائكة وهم يحبون الطيب.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
653

إصابات اليوم

19

وفيات اليوم

511

متعافون اليوم

296929

إجمالي الإصابات

16970

إجمالي الوفيات

250304

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي