إعلان

بعد تصدرها تويتر.. تعرف على فضل الصلاة على النبي ﷺ وأفضل صيغها وأوقاتها

07:10 م الأربعاء 02 ديسمبر 2020

الصلاة على النبي ﷺ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– آمال سامي:

تصدر هاشتاج #صلي_على_سيدنا_محمد أبرز الأحداث الأكثر تداولًا على وسائل التواصل الاجتماعي، وتفاعل معه عدد كبير من روادها بالتغريد والمشاركة، وفي السطور التالية نوضح فضل الصلاة على النبي ﷺ وأوقاتها وأفضل صيغها..

"إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا"، جعل الله سبحانه وتعالى الصلاة على الرسول ﷺ من وسائل القربات إليه، حيث جعل الصلاة وسيلة لتحصيل بركات النبي ﷺ، وقد حضت السنة النبوية الشريفة عليها أيضًا، فقال رسول الله ﷺ في الحديث الشريف: "من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه عشرًا".

وأيضًا في حديث الطُّفَيْلِ بْنِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا اللَّهَ، اذْكُرُوا اللَّهَ، جَاءَتِ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ جَاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ، جَاءَ المَوْتُ بِمَا فِيهِ"، قَالَ أُبَيٌّ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟ فَقَالَ: "مَا شِئْتَ". قَالَ: قُلْتُ: الرُّبُعَ، قَالَ: "مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ"، قُلْتُ: النِّصْفَ، قَالَ: "مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ"، قَالَ: قُلْتُ: فَالثُّلُثَيْنِ، قَالَ: "مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ"، قُلْتُ: أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا قَالَ: "إِذن تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ".

ويعد يوم الجمعة من أفضل الأوقات التي ورد فيها فضل الصلاة على النبي ﷺ، فقد ورد عن رسول الله اختصاص يوم الجمعة بالإكثار من الصلاة على النبي فيه، فقال: "إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ، فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ".

وقد أوضحت دار الإفتاء المصرية أن كل صيغ الصلاة على النبي ﷺ جائزة، ولكن الأولى أن نقول سيدنا محمد، وأن ندخل الـ"آل" معه في الصلاة، ومن هذه الصيغ صيغة: "اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ".

وأيضًا: "اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على نبىٍ تنحل به العقد، وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله"، وهي تسمى كذلك الصلاة التفريجية أو الصلاة النارية.

ورغم تصدر الهاشتاج لتويتر، فإن كتابة الصلاة على النبي بتلك الطريقة تعتبر خطأ لغويًا نبهت عليه دار الإفتاء المصرية في فتوى سابقة لها، وقد أكدت الدار أن الطريقة الصحيحة للصلاة على النبي تكون بصيغة الأمر ومجازيًا المقصود به الدعاء، فتحذف الياء من الكلمة وتصبح "صلّ" لا "صلي"؛ لأنها في هذه الحالة فعل أمر معتل الآخر، وفعل الأمر المعتل الآخر يبنى على حذف حرف العلة، لكن أكدت الدار من ناحية أخرى من يخطئ في ذلك جاهلًا أو غير قاصد لمعنى غير صحيح فلا إثم عليه، "ولكن ينبغي تصحيح مثل هذه الأخطاء اللغوية وعدم الوقوع فيها".

موضوعات ذات صلة:

بعض روائع صيغ الصلاة على النبي وأفضل أوقاتها.. تعرف عليها من المفتي السابق

الإفتاء توضح قيمة الصلاة التفريجية "النارية" وأدلتها.. ورد الشبهات عليها

فيديو قد يعجبك: