إعلان

جمعة: هذه نصائح مشايخنا في بداية طلب العلم منها

12:56 ص الجمعة 08 مارس 2019

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصراوي:

قال الدكتور علي جمعة، المفتي السابق، عضو هيئة كبار العلماء، إن من نصائح المشايخ الذين تلقى فضيلته العلوم على يديهم، الاهتمام بأصول العلم والاهتمام بالأسس دون الاهتمام بالاختلافات.

وكتب فضيلة المفتي السابق، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: كان مشايخنا رحمهم الله تعالى، ينصحون بعدة أمور في بداية طلب العلم منها:

- الأمر الأول: الاهتمام بأصول العلم ، فلابد من الاشتغال أولًا بتحصيل مفاتح العلم، وقواعده، وأسسه؛ حتى نتعلم بعد ذلك: كيف ننطلق.

ولذلك ترانا، ونحن في البداية نتعلم الأبجدية ألف، وِبِاء ..؛ حتى نُحْسِن الخط، وَنُحْسِن القراءة، ولا ندخل في متاهات النحو، ولا اللغة، وكذا ... إلى آخره، ولا يحيط باللغة إِلَّا نبي.

مَنْ لَمْ يحسن الأبجدية، فإنه لا يحسن لا الكتابة، ولا القراءة، وفي النهاية: لا يتقدم أبدًا.

فكان أول شيء: هو الاهتمام بالأسس دون الاهتمام بالاختلافات.

- الأمر الثانى: أننا لابد أن نتم قراءة الكتاب لأخره .

- الأمر الثالث: أن نتم علمًا، أى عندما نقرأ الفقه مثلا يجب أن نقرأه حتى ننتهى منه ، فلا نتركه فى منتصفه ونذهب لعلم أخر .

- الأمر الرابع: أَلَّا نهتم بالغرائب؛ غرائب المسائل، فهناك أشخاص تحب أن تكون حافظة الشواذ، فأولاً يجب الاهتمام بالأصل وليس بالشواذ، حتى تكون عندك الدربة بعد ذلك لمعرفة الصالح من الشاذ.

لكن عندما تحفظ الشواذ تصير عندك كأنها هي الأصل، فتجيز بها ما لا يجوز.

فكان الاهتمام بالغرائب والشواذ أيضًا مِمَّا ينهون عنه في البداية.

بعد ذلك في نهاية العلم، وتتقوى مثل البحر، تطلع على الخلاف فلا يضرك، وعلى الغرائب فلا تضرك، وعلى الاستثناءات فلا تضرك، بل يزيدك علمًا.

فيديو قد يعجبك: