إعلان

بالفيديو| داعية: بيع وشراء الذهب بالتقسيط حرام.. وهذا رأي الأزهر والإفتاء

12:06 م الأحد 26 فبراير 2023

الدكتور محمد علي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

أكد الدكتور محمد على، الداعية الإسلامي، أن هناك أمر خطير يقع فيه الكثير من السيدات، و المواطنين بشكل عام، وهو "بيع الذهب بالتقسيط.. فبيع الذهب بالتقسيط ربا"

وأضاف علي، خلال لقائه ببرنامج" علامة استفهام" المذاع على قناة" الشمس"، أن هناك حديث صحيح لرسول الله عليه الصلاة والسلام فيما معناه:" بيع الذهب بالذهب والفضة بالفضة والملح بالملح والشعير بالشعير ويدًا بيد"..

وأوضح الداعية الإسلامي أن السيدة التى تقوم بـ استبدال الذهب القديم بالجديد، يكون حراما أيضا، فى حالة باستبدال دون الحصول على المال فى اليد الأول قبل الحصول على الذهب الجديد، معلقًا :" بيعي الأول الذهب وبعد كده ضعي الأموال فى اليدكي وبعد ذلك أشتري ما تريدي فى نفس الوقت، بعد وضع الأموال فى اليد".

وأشار إلى أن الفارق بين الحلال والحرام شعرة، ولذلك على المواطنين والسيدات تجنب الشبهة، وعدم الوقوع فى مشكلة.

https://fb.watch/iUZ16cVtXF/?mibextid=RUbZ1f

أما رأي مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، في مسألة بيع الذهب بالتقسيط فتقول لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع أن الذي عليه الفتوى هو جواز التعامل بالتقسيط في الذهب المصوغ بيعًا وشراءً، تحقيقًا لمصالح الناس، ورفعًا للحرج عنهم، خاصة ولأنه بدون تقسيط ثمن الذهب يقع كثير من الناس في حرج ومشقة وعنت وكلها مرفوعة عن الأمة بنصوص الكتاب والسنة، والله أعلم.

وأما الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية فقد قال، في أمر شراء الذهب بالتقسيط، بأن شراء الذهب المصنوع المشغول ليس حرامًا إذا كان بالقسط، لأنه خرج من كونه ذهبًا مجردًا إلى أنه أصبح سلعة لدخول الصنعة فيه، وأشار ممدوح إلى أن هذا ما عليه الفتوى في دار الإفتاء المصرية.

فيديو قد يعجبك: