إعلان

#بث ـ الأزهر ـ مصراوي ..ما حكم الدين في الغش تحديدا في اللبن والعسل؟

12:54 م الإثنين 26 أغسطس 2019

ما حكم الدين في الغش تحديدا في اللبن والعسل؟

كتب ـ محمد قادوس:

عبر البث المباشر الخاص بمصراوي من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ورد سؤال إلى فضيلة الشيخ السيد عرفة، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز- يقول: "ما حكم الدين في الغش تحديدا في اللبن والعسل؟".

فأجاب عرفة قائلًا: إن ربنا ـ سبحانه وتعالى ـ نهانا عن الغش، وأن النبي قد حذرنا من الغش في كل شيء حتى في المعاملات، مستشهداً في ذلك بقول النبي ـ صلي الله عليه وسلم ـ حينما قال" من غشنا فليس منا".

وأوضح عضو لجنة الفتوى الإلكترونية في البث المباشر لمصراوي، أن ربنا ـ سبحانه وتعالي ـ تكلم عن الغش في الكيل والوزن حينما قال في الآية الكريمة {وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ}..[المطففين:1*2*3].

واوضح عرفة معني الويل في هذه الآية بأنها قطعه من جهنم، وان سيدنا محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ قد حذر منها.

واستشهد أمين الفتوى بالمركز بحديث عن عمر بن الخطاب "كان في ليلة من الليالي يتفقد الرعية فمر على امرأة ومعها ابنتها وهم يخضون اللبن، فلما ارادت الام ان تضع الماء على اللبن من اجل ان تزيد الكمية وتبيع، فقالت الابنة لا تفعلي يا أمي، فقالت لم؟ فقالت الابنة أما سمعت أمير المؤمنين قد نادى في الناس ألا يخلط اللبن بالماء، قالت المرأة وأين أمير المؤمنين، قالت إذا كان أمير المؤمنين لا يراك فإن الله يراك، وسمع الكلام عمر بن الخطاب فزوج الفتاة من ابنه".

فيديو قد يعجبك: